أمريكا وحلفاؤها يقتربون من اتفاق حظر للصادرات إلى روسيا

لمياء أمين
حقل نفط

اقتربت الولايات المتحدة وحلفاؤها من الاتفاق على حظر شامل للصادرات إلى روسيا، وفق ما نشرته وكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الخميس 20 إبريل 2023.

وفعّلت دول الاتحاد الأوروبي قرارًا بوضع سعر لسقف النفط الروسي عند 60 دولارًا، خلال ديسمبر العام الماضي، لتنتهج نفس القرار لدول مجموعة الـ7.

ويهدف القرار لإبقاء المستوى أقل من سعر السوق، والحد من الإيرادات النفطية، التي تساهم في استمرار موسكو بتمويل الحرب في أوكرانيا، إلى جانب عدم حدوث صدمة سعرية في الأسواق العالمية للطاقة.

ويحظر قرار سقف الأسعار، الذي اتخذته مجموعة الـ7 على الشركات تقديم خدمات النقل والتأمين والتمويل للنفط الخام والمنتجات النفطية الروسية، إذا جرى بيعها بسعر أعلى من السقف المحدد.

وأظهرت إحصاءات صادرة عن المكتب الاتحادي للاقتصاد ومراقبة الصادرات الألمانية، أن روسيا ظلت أكبر مورد من النفط الخام، لكن حصتها انخفضت إلى 25.4%، نزولًا من 34.1% في 2021، بعد أن أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى فرض عقوبات على موسكو.

وقال النائب الأول لوزير الطاقة الروسي، بافيل سوروكين، في مقابلة أجراها مع مجلة “نفتيجازوفايا فيرتكال” للصناعة، إن إنتاج النفط الروسي سيظل مستقرا حتى عام 2025، مستشهدا بالتوقعات الحالية.

ربما يعجبك أيضا