احتجاج على تعيين «جاساما» حكمًا للقاء مصر والكاميرون.. فما القصة؟

رؤية – أميرة رضا

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، اليوم (الثلاثاء)، تعيين الحكم الجامبي بكاري جاساما، لإدارة مباراة الكاميرون ومصر المقرر إقامتها بعد غد الخميس، في الدور قبل النهائي لبطولة الأمم الأفريقية المقامة حاليًا في الكاميرون.

ويعاون الحكم الجامبي لإدارة اللقاء، كل من الأنجولي جيرسون دوس سانتوس، والموزمبيقي أرسينيو شادريك، بالإضافة إلى الحكم الرابع سليمان أمل الدين من جزر القمر، بينما سيتولى التونسي هيثم قيراط مهمة حكم الفيديو، ويعاونه كل من لحلو بن إبراهيم، وخليل حساني.

احتجاج رسمي

قابل الاتحاد المصري للكرة، قرار تعيين “جاساما”، باحتجاج رسمي على خلفية الأحداث المُثيرة للجدل التي ارتبطت بالحكم الجامبي على مر تاريخه، حيث صاحب قرار اختياره لمباراة مصر والكاميرون علامات استفهام وتحذيرات عديدة في الأوساط المصرية من إمكانية انحيازه لأصحاب الأرض.

وأدار جاساما، مباراة واحدة لمنتخب مصر في النسخة الحالية للبطولة، وكانت ضد نيجيريا في الجولة الأولى لمرحلة المجموعات، حيث خسر “الفراعنة” بهدف وحيد.

وشملت شكوى الاتحاد المصري للكاف، عريضتين تضمنت كل منها ردودًا كاملة عما حدث في أعقاب نهاية مباراة مصر والمغرب، وملابسات عدم تمكن المدير الفني للمنتخب الوطني كارلوس كيروش من حضور المؤتمر الصحفي قبل المباراة نفسها.

من هو بكاري جاساما؟

ولد جاساما في العاشر من فبراير عام 1979 بمدينة بانجول عاصمة جامبيا، ويُعد أحد أبرز حكام القارة السمراء في السنوات الأخيرة، ويبلغ من العمر 43 عامًا.

حصل على الشارة الدولية في عام 2007، ومنذ ذلك الحين شارك في العديد من المحافل الدولية، مثل أولمبياد لندن 2012، وكأس العالم 2014 و2018.

واعتاد التحكيم في البطولات القارية على غرار كأس أمم أفريقيا التي تواجد فيها لأول مرة في 2012، ودوري أبطال أفريقيا.

أدار الكثير من المباريات الهامة، أبرزها في كأس القارات عام 2017 والتي جمعت المكسيك ونيوزلندا، كما أدار 14 مباراة في كأس الأمم الأفريقية مواسم 2012 و2013 و2015 و2017 و2019، أشهر خلالهم 43 إنذارًا وطرد مباشر مرة واحدة، واحتسب 4 ركلات جزاء، كما أدار مباراتين في كأس العالم للأندية عام 2013.

تاريخه مع «الفراعنة»

يملك الحكم الجامبي سجلًا حافلًا مع منتخب مصر، حيث أدار 6 مباريات للفراعنة في مختلف المنافسات، فاز في 3 منها وتعادل مرة وخسر مرتين.

وأشهر جاساما 8 بطاقات صفراء للاعبي الفراعنة، بينما لم يتعرض أي منهم للطرد في المباريات التي أدارها.

أول مباراة أدارها جاساما لمنتخب مصر كانت ضد زيمبابوى في تصفيات كأس العالم 2014، وانتهت بفوز الفراعنة (4-1) في يونيو 2013.

وفي سبتمبر من العام التالي، أدار جاساما مباراة مصر مع تونس في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2015، والتي خسرها الفراعنة بهدف دون رد.

وفي يناير 2017 تولى جاساما إدارة مباراة مصر مع غانا في كأس أمم أفريقيا، والتي فاز بها الفراعنة بهدف نظيف.

وفي سبتمبر من العام الماضي أدار جاساما مباراة مصر مع الجابون في تصفيات كأس العالم 2022، والتي حسمتها نتيجة التعادل (1-1).

وكان آخر لقاء أداره جاساما لمنتخب مصر قبل مواجهة الكاميرون، أمام نيجيريا في الجولة الأولى من دور المجموعات بالنسخة الحالية من كأس الأمم، وخسرته كتيبة المدرب كارلوس كيروش بهدف نظيف.

أشهر أزماته التحكيمية

لاقى الحكم الجامبي اعتراضات من الجماهير المصرية على اقتراب تعيينه من إدارة الموقعة المصيرية للفراعنة في البطولة الإفريقية، وذلك لتاريخه السييء مع الأندية المصرية أو المنتخب الوطني خلال السنوات الماضية، مما طرح التساؤل بشأن أشهر أزماته.

وكانت أبرز هذه الأزمات، عقب نهائي دوري الأمم الإفريقية 2017، الذي جمع الأهلي المصري مع الوداد المغربي، وانتهى بفوز الأخير بهدف نظيف، وتتويجه بلقب البطولة، بعد عدة أخطاء كارثية أدت إلى سقوط الأهلي وحرمانه من لقب البطولة.

وفي 2019 قام الحكم الجامبي بإلغاء هدف صحيح للأهلي المصري أمام صن داونز الجنوب إفريقي في إياب دور ربع النهائي من دوري أبطال أفريقيا.

وشهدت هذه المباراة أخطاء تحكيمة كبيرة وتعرض جاساما لانتقادات لاذعة بعد إلغاءه هدفًا صحيحًا للأهلي المصري في الدقيقة 48، بجانب السماح للاعبي صن دواونز بإضاعة ما يقرب من 10 دقائق في الشوط الأول واحتسب دقيقتين فقط بدل من ضائع بالشوط الأول وسط ذهول جميع الحضور.

ولم يسلم نادي الزمالك من قرارات جاساما التحكيمية، ولعل أشهر المباريات، في إياب نصف نهائي الكونفدرالية 2015.

وشهد ملعب بتروسبورت -آنذاك- على مباراة الزمالك ضد النجم الساحلي، بعدما قام الجامبي بطرد على جبر في وقت مبكر جدًا من المباراة ليحرم الأبيض من ريمونتادا تاريخية حيث فوز الزمالك بثلاثية نظيفة لم تكن كافية لانتزاعه بطاقة الترشح.

كما أدار جاساما، مواجهة الزمالك أمام صن داونز في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا، وانتهت بفوز الزمالك بهدف نظيف وفوز بطل جنوب أفريقيا بالبطولة بعد فوزه بثلاثية في لقاء الذهاب.

وفي النسخة الحالية لبطولة كأس الأمم، لم يتواصل جاساما في لقاء مالي وغينيا الاستوائية، مع أعضاء غرفة الـ”var” التي كانت مُعطلة، وغض الطرف عن بعض الأخطاء التي غيرت مسار المباراة بالكامل.

ولعل أبرز هذه الأخطاء ركلة جزاء مستحقة لمنتخب مالي في الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء، بعدما لمس مدافع غينيا الاستوائية الكرة بيده في مشهد واضح للجماهير واللاعبين.

ربما يعجبك أيضا