ارتفاع إنفاق المستهلكين.. هل ينتعش اقتصاد الصين بعد سنوات من الانكماش؟

ولاء السيد

يعطي انتعاش السفر خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة في الصين بعض العلامات على تعافي إنفاق المستهلكين في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

اقتصاد الصين يعاني من تراجع الثقة والانكماش منذ انتشار جائحة كورونا (كوفيد-19)، غير أن الأيام الستة الأولى من عطلة رأس السنة القمرية شهدت إجراء أكثر من 61 مليون رحلة بالقطار، حسب ما أوردته تقارير رسمية.

الأعلى في 5 سنوات

قالت “بلومبرج نيوز” اليوم الجمعة 16 فبراير 2024، إن الرقم الذي سجلته الرحلات في عطلة رأس السنة القمرية الجديدة هذا العام، هو الأعلى ضمن البيانات التي جمعتها خلال الأعوام الخمس الماضية، كما يمثل زيادة بنسبة 61% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

ونقلت المؤسسة عن كبير الاقتصاديين الآسيويين في “إتش إس بي سي هولدينجز” فريدريك نيومان  (HSBC Holdings)، قوله إن “المستهلك الصيني بدأ في التحرك”، مضيفاً أن مؤشرات الإنفاق تجاوزت التوقعات.

فريدريك أقر أيضًا بأن الزيادة نجمت عن “قاعدة المقارنة الضعيفة” مع بيانات 2023 نظراً لمعاناة البلاد من قيود كوفيد-19 حينها.

ضوء في آخر النفق

تمثل تلك البيانات التي نقلتها وكالة أنباء الصين “شينخوا”، أشعة ضوء تنبئ باقتراب نهاية النفق المظلم الذي دخله اقتصاد الصين قبل نحو 5 سنوات، وتسبب له في حالة من الاضطراب، كما يظل يواجه مخاوف بشأن النمو هذا العام، مع تأثر الثقة بأزمة العقارات المستمرة واستمرار الضغوط الانكماشية.

وتراجعت أسعار المستهلك الشهر الماضي بأسرع وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية، مما زاد الضغط على الحكومة لتعزيز الدعم. كما ظهرت موجة من التشاؤم الاقتصادي من خلال عمليات البيع البالغ قيمتها تريليونات الدولارات للأسهم الصينية.

زيادة الإنفاق في الصين

كشفت بعض البيانات الأولية حول الرحلات البرية والجوية خلال العطلة أيضاً تحسناً مقارنة بالعام الماضي، حسبما ذكرته وسائل الإعلام الصينية، كما ارتفعت حجوزات الفنادق على منصات التجارة الإلكترونية الصينية بأكثر من 60% مقارنة بالعام السابق، وفقاً لما نقلته تقارير إعلامية عن وزارة التجارة.

قفز متوسط الإنفاق اليومي للمستهلكين على المنصة الإلكترونية “ميتوان” خلال فترة العطلة بنحو 36% مقارنة بنفس الفترة من 2019، وفقاً لما ذكرته “شنجهاي سيكيوريتيز نيوز”  مستشهدة بتقرير من شركة التوصيل العملاقة، فيما لم يذكر التقرير القيمة الفعلية للإنفاق.

المشترون يبحثون عن صفقات جيدة

رغم ذلك، تشير بيانات الإيرادات الأولية الأكثر ضعفاً لشباك التذاكر إلى أن المستهلكين قد يخفضون إنفاقهم لكل رحلة، وبلغت إيرادات دور السينما الصينية 4.48 مليار يوان في الأيام الأربعة الأولى من فترة العطلة البالغة 8 أيام، بانخفاض حوالي 2% مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لحسابات “بلومبرج” المستندة إلى بيانات شركة “ماويان إنترتينمت” .

كان الإنفاق الأكثر حذراً في العطلات هو النمط الظاهر خلال موسم العام الماضي في الصين. فبينما ارتفع السفر فوق مستويات ما قبل الوباء، انخفض معدل الإنفاق للشخص الواحد مع سعي المستهلكين إلى صفقات أرخص.

أسعار الذهب في الصين تنحدر لأقل مستوى منذ 2020

يعد العام القمري الجديد مؤشراً رئيسياً للاستهلاك في بداية العام، خاصة أنه يعد العطلة الأهم في الصين وواحدة من بضعة فعاليات تدوم لأسبوع وتشهد سفر مئات الملايين من المواطنين لزيارة العائلة.

جدير بالذكر أن عطلة هذا العام كانت أطول بيوم واحد من العام الماضي. ويتوقع أن تصدر الصين بيانات مماثلة حول الإنفاق السياحي في نهاية فترة العطلة، مما يوفر مؤشراً أفضل لنمو الاستهلاك.

ربما يعجبك أيضا