ارتفاع استخدام اليوان الصيني في التجارة العالمية بنسبة 21.1%

ريمون البنا
ارتفاع استخدام اليوان الصيني في التجارة العالمية بنسبة 21.1%

أظهر تقرير من بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أن اليوان الصيني استخدم بشكل متكرر على نحو أكبر في التجارة عبر الحدود خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام وسط التواجد المتزايد للعملة الصينية في السوق العالمي.

وأفاد تقرير بنك الشعب الصيني لعام 2024 بشأن تدويل اليوان الصيني أن حجم المدفوعات والمتحصلات باليوان عبر الحدود توسع بنسبة 21.1 % على أساس سنوي ليصل إلى 41.6 تريليون يوان (5.94 تريليون دولار أمريكي) خلال الفترة المذكورة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024.

استخدام اليوان

ذكر التقرير أنه خلال الفترة المذكورة، احتل حجم المدفوعات والمتحصلات باليوان عبر الحدود في تجارة السلع 26.5 % من إجمالي التسويات بالعملات المحلية والأجنبية خلال الفترة ذاتها، بزيادة عن نسبة 24.8 % المسجلة في عام 2023.

وازداد حجم استخدام اليوان بنسبة 22.3 % على أساس سنوي ليصل إلى 1.2 تريليون يوان، في مجال تجارة الخدمات، بما يشكل 31.8 % من الإجمالي.

وأشار التقرير إلى تحسنات في وظيفة اليوان من حيث الاستثمار والتمويل، وحتى نهاية أغسطس الماضي، احتفظ المستثمرون الأجانب بحوالي 4.6 تريليون يوان من السندات الصينية، ما مثل 2.7 % من إجمالي السندات المحلية المحتجزة.

الترتيبات المؤسسية

بلغ حجم التسويات باليوان الصيني عبر الحدود للسلع الأساسية 1.5 تريليون يوان خلال الفترة المذكورة، بزيادة 22.7 % على أساس سنوي.

وقال البنك المركزي إنه سيقوم بتحسين الترتيبات المؤسسية الأساسية لاستخدام اليوان الصيني عبر الحدود وزيادة فتح السوق المالي وتقوية البنى التحتية المالية وتعزيز تنظيم أعمال اليوان الصيني عبر الحدود.

ربما يعجبك أيضا