اشتباكات حدودية بين قوات إيرانية وطالبان.. الأسباب والتداعيات

عمر رأفت
أزمة المياه تنذر بحرب حدودية بين إيران وطالبان .. فهل سيتصاعد الصدام؟

الجفاف مشكلة كبيرة في إيران منذ حوالي 30 عامًا لكنه تفاقم خلال العقد الماضي.


تبادلت إيران وحركة طالبان الأفغانية إطلاق النار بكثافة، اليوم السبت 27 مايو 2023، على الحدود بين البلدين.

وذكرت شبكة “إيه بي سي نيوز”، أن تبادل إطلاق النار بين الطرفين يأتي على خلفية التوترات المتصاعدة بين البلدين وسط خلاف حول حقوق المياه، بالتزامن مع صعوبات مائية إضافية تواجهها الجمهورية الإسلامية من العقد الماضي.

صدام بين إيران وطالبان

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” تصريحات عن نائب قائد الشرطة الإيرانية، قاسم رضائي، اتهامه لطالبان بإطلاق النار، صباح اليوم السبت، على حدود إقليم سيستان وبلوشستان وإقليم نمروز الأفغاني.

وحتى الآن، لم تعترف وسائل الإعلام التي تسيطر عليها طالبان في أفغانستان بالقتال. وأفاد الجانب الإيراني بسقوط 12 قتيلًا على الأقل من عناصر طالبان نتيجة تبادل إطلاق النار.

اقرأ أيضًا: فيديو| اشتباكات بين حركة طالبان وحرس الحدود الإيراني

ونقلت مجموعة هالفاش الدعائية، التي تقدم تقارير عن القضايا التي تؤثر في شعب البلوش في مقاطعة سيستان وبلوشستان، ذات الأغلبية السنية، عن سكان المنطقة قولهم إن القتال وقع بالقرب من منطقة كانج في نمروز.

إيران تواجه أزمة عجز في المياه والكهرباء.. ما الأسباب؟

إيران تواجه أزمة عجز في المياه والكهرباء.. ما الأسباب؟

الرد بنحو حاسم

قال قائد الشرطة الإيرانية، أحمد رضا إن “القوات الحدودية الإيرانية سترد بنحو حاسم على أي تجاوز للحدود، ولا بد من محاسبة السلطات الأفغانية الحالية على أفعالها المخالفة للمبادئ الدولية”.

ويأتي الاشتباك في الوقت الذي حذر فيه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، حركة طالبان من انتهاك حقوق إيران المائية لنهر هلمند، وتعد تلك التصريحات هي الأقوى في ما يتعلق بالمخاوف طويلة الأمد بشأن أزمة المياه في إيران.

اقرأ أيضًا: طالبان تلمح إلى استثناء لعمل الأفغانيات في المساعدات بقندهار

وذكرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، أن الجفاف مشكلة كبيرة في إيران منذ حوالي 30 عامًا، لكنه تفاقم خلال العقد الماضي، وتقول منظمة الأرصاد الجوية الإيرانية إن ما يقدر بنحو 97% من البلاد تواجه الآن مستويات متفاوتة من الجفاف.

الحل سيكون من خلال الحوار

استولت طالبان على أفغانستان في أغسطس 2021، حين كانت القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (الناتو) في الأسابيع الأخيرة من انسحابها من البلاد، بعد 20 عامًا من الحرب.

والتقى القائم بأعمال وزير خارجية طالبان، أمير خان متقي، مبعوثًا إيرانيًّا إلى أفغانستان لمناقشة حقوق مياه نهر هلمند، في وقت سابق من اليوم السبت، حسب تغريدات مسؤول وزارة الخارجية الأفغانية ضياء أحمد.

وأكدت إيرنا هذا الاجتماع، وقالت إن قضايا البلدين سيكون حلها أفضل من خلال الحوار، لكن الواقع كان غير ذلك وتصاعدت التوترات بين البلدين.

 

ربما يعجبك أيضا