الأطفال الأمريكيون مهددون بقضاء نصف حياتهم يتناولون الأدوية

بسام عباس
أدوية

​​يتناول الأمريكيون المزيد من العقاقير الطبية، ويستمرون في تناولها لفترة أطول من أي وقت مضى.

وتتوقع الدراسة الأولى لتقدير العبء طويل المدى للأدوية الموصوفة في الولايات المتحدة، أن الأطفال المولودين في عام 2019 سيقضون نصف حياتهم في تناول أدوية من نوع ما، بموجب أوامر الطبيب.

مخاوف متزايدة

قال موقع Science Alert، في تقرير نشره أمس الخميس 12 أكتوبر 2023، إن عالمة الاجتماع بجامعة ولاية بنسلفانيا، جيسيكا هو، أجرت الدراسة استنادًا إلى بيانات من عام 1996 إلى عام 2019، التي أخذتها من مسح وطني سنوي طويل الأمد عن تعاطي العقاقير الطبية السنوي في الولايات المتحدة.

وأوضحت عالمة الاجتماع أن الدراسة لا تحاول تقرير ما إذا كان استخدام العقاقير الطبية جيدًا أم سيئًا، مشيرة إلى ظهور مخاوف متزايدة بشأن الأضرار الناجمة عن تعاطي مقدار أكثر من اللازم.

عوامل مؤثرة

كشفت نتائج الدراسة عن زيادة حادة في استخدام العقاقير الطبية بين الجنسين، وفي كل الفئات العمرية تقريبًا، وجميع الأعراق، ولكن بنحو خاص بين النساء البيض الأكبر سنًا.

وحذرت الدراسة من زيادة عدد الأمريكيين الذين يتعاطون كمية كبيرة من الأدوية طوال حياتهم، موضحة أن هذه الاتجاهات مرتبطة بعدة عوامل، مثل العبء المتزايد للسمنة، وطول العمر المصاحب بالأمراض المزمنة، وتكثيف علاج ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، وأن لتأثير صناعة الأدوية والثقافة الحالية أدوارًا مهمة في زيادة استهلاك العقاقير الطبية.

النساء أكثر من الرجال

كشفت الدراسة، المنشورة في مجلة (Demography)، أنه، في عام 1996، لا يمكن لأي رجل في أي عمر أن يتوقع تناول 5 أدوية أو أكثر لأكثر من ثلث حياتهم المتبقية، وبحلول عام 2019، توقع الرجال والنساء ممن تزيد أعمارهم عن 50 عامًا تناول 5 أدوية أو أكثر لنحو نصف حياتهم المتبقية.

وأضافت “من المتوقع أن يتناول الطفل الذكر المولود في عام 2019 الأدوية الموصوفة لمدة 37 عامًا من حياته، ومن المتوقع أن تتناول الطفلة المولودة في عام 2019 الأدوية الموصوفة لمدة 48 عامًا من حياتها”.

وأوضحت أن جزءًا من الفرق هو أن النساء يعشن لفترة أطول من الرجال ويوصف لهن الأدوية في وقت مبكر من حياتهم”، لافتة إلى أن نصف الرجال يتناولون الأدوية الموصوفة بعد بلوغهم سن الأربعين، بينما تصل النساء إلى هذه المرحلة في سن 15 عامًا.

اقرأ أيضًا: دراسة جديدة: وصفات «الأدوية الغذائية» تعزز صحة القلب

اقرأ أيضًا: «الصحة» العالمية قد تضيف عقاقير مكافحة السمنة إلى قائمة الأدوية الأساسية

ربما يعجبك أيضا