دراسة جديدة: وصفات «الأدوية الغذائية» تعزز صحة القلب

بسام عباس
وصفات الأدوية الغذائية إلى تحسين صحة القلب

أشارت دراسة جديدة إلى أن الوصفات الطبية للفواكه والخضروات قد تؤثر إيجابيًّا في صحة القلب والأوعية الدموية.


يؤثر انعدام الأمن الغذائي في الصحة من خلال عدة مسارات مهمة، بما في ذلك الجودة الغذائية الشاملة.

ووفقًا لإحصائيات جمعية القلب الأمريكية، تسبب سوء التغذية في وفاة 8 ملايين حالة في عام 2019، موضحة أن انعدام الأمن الغذائي هو عدم القدرة على الوصول إلى الأطعمة والمشروبات التي تعزز الرفاهية والوقاية من الأمراض وعلاجها.

وصفات طبية غذائية

ركزت دراسة أمريكية جديدة على الترويج لبرامج “الوصفات الطبية الغذائية”، والتي تمكن مقدمي الرعاية الصحية من وصف الفواكه والخضروات إلى جانب الأدوية التقليدية، ولتسويق الفكرة أهدت المرضى بطاقات أو قسائم إلكترونية لشراء منتجات مجانية أو بسعر مخفض في محلات البقالة.

وذكر موقع Study Finds أن نتائج الدراسة كشفت أن البالغين زادوا تناولهم للفواكه والخضروات بمقدار كوب واحد تقريبًا يوميًّا، وزاد الأطفال تناولهم لها بنحو ربع كوب يوميًّا، وأنخفض ضغط الدم لدى البالغين انخفاضًا كبيرًا، وانخفضت مستويات السكر في الدم بين مرضى السكري.

اقرأ أيضًا: دراسة: دواء تجريبي للسرطان يساعد في إبطاء أمراض القلب

أكبر دراسة من نوعها

أوضح الموقع، في تقرير نشره اليوم الأربعاء 30 أغسطس 2023، أن هذه الدراسة الأكبر من نوعها، فتجمع بيانات من 9 برامج من هذا القبيل في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وشملت الدراسة 1817 طفلًا و2064 بالغًا، وكلهم معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب أو مرض السكري من النوع الثاني.

وأخذ فريق البحث قياسات ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم ومستويات السكر في الدم قبل وبعد البرنامج الذي استمر ما بين 4 إلى 10 أشهر، فيما زاد المشاركون من استهلاكهم للفواكه والخضروات، وانخفض لديهم ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم ومستويات السكر في الدم.

AdobeStock 260972528 scaled

وقال كبير مسؤولي العلوم السريرية في جمعية القلب الأمريكية، الدكتور ميتشل إلكيند، إن سوء التغذية وانعدام الأمن الغذائي من العوامل الرئيسة للأمراض المزمنة على مستوى العالم، ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية مثل مرض السكري من النوع 2 وتداعياته على القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: بين وصفات تقليدية وتبادل خبرات.. كيف رفع “كورونا” استهلاك المصريين للأعشاب؟

مفتاح لتحسين الصحة

كشف الموقع أن الدراسة تعطي الأمل لمرضى القلب رغم أنها تعاني من عدم وجود “مجموعة مراقبة” والتأثير المحتمل لوباء كوفيد 19 على برامج التغذية العلاجية، لافتًا إلى ضرورة وجود المزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج، وأن هذه الدراسة تمثل خطوة مهمة نحو فهم دور التغذية في الصحة العامة.

وقالت الباحثة في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس‏ الأمريكية، كورت هاجر، إن مستقبل برنامج “الغذاء هو العلاج” من المرجح أن يشهد المزيد من المشاريع التجريبية والتوسع الذي يحدث مع التقييمات المستمرة التي تعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة باستمرار.

ربما يعجبك أيضا