الأمم المتحدة تدعو إلى «هدنة إنسانية فورية» في غزة

شيماء مصطفى
الامم المتحدة - أرشيفية

دعا المفوّض الأعلى للأمم المتّحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، إلى “هدنة إنسانية فورية” في غزة، مناشدا القادة اتّخاذ “خيارات شجاعة”.

وأكد تورك في بيان أن “الخطوة الأولى يجب أن تكون هدنة إنسانية فورية تنقذ حياة مدنيين من خلال الإيصال السريع والفاعل للمساعدات الإنسانية إلى غزة”.

وفي وقت سابق، أمس الاثنين، كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية، أن الجيش الإسرائيلي أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بضرورة شن العملية البرية لتحقيق أهداف الحرب.

وبحسب الصحيفة: “يعتقد الجيش الإسرائيلي أنه من الضروري التوغل برًا في قطاع غزة من أجل تحقيق أهداف الحرب التي حددها المستوى السياسي الحكومة، حتى على حساب العديد من القتلى من الجنود، لكنه ينتظر موافقة نتنياهو“.

ولليوم الثامن عشر يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وأدت لاستشهاد 5087 فلسطينيًا، بينهم 2055 طفلًا و1119 سيدة وأصابت 15273 شخصًا، بحسب إحصاءات وزارة الصحة في القطاع.

وشنت إسرائيل أعنف ضرباتها الجوية وفرضت حصارًا شاملاً على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس من 7 أكتوبر، حيث منعت الماء والغذاء والكهرباء.

وتوشك المياه والغذاء والأدوية والوقود على النفاد في القطاع الفلسطيني الصغير، وهو أحد أكثر الأماكن اكتظاظا بالسكان في العالم إذ يعيش فيه 2.3 مليون نسمة، في الوقت الذي يبذل فيه المسعفون في غزة قصارى جهدهم لاستمرار الخدمة في المستشفيات.

ربما يعجبك أيضا