الاقتصاد الروسي يتحدى العقوبات الغربية بمعدلات نمو غير متوقعة

أحمد السيد
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

يبدو أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا، والعقوبات الغربية، لم تضغط على الاقتصاد الروسي بالمستوى الذي يتوقعه الغرب.

يأتي ذلك بعدما أظهرت أحدث البيانات الرسمية، نمو الاقتصاد بنسب ملحوظة وسط توقعات باستمرار النمو خلال العام الحالي، رغم تراجع قيمة العملة الروسية أمام الدولار وهبوط إنتاج الغاز المحلي وتراجع مجمل الصادرات.

الناتج المحلي الروسي

وفقًا لتقدير دائرة الإحصاء الوطنية الروسية، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الروسي 4.9% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2023، مقارنة بـ1.8% في الربع الأول، وفق ما أوردته وكالة أنباء روسيا، في 7 أغسطس 2023.

وأظهرت البيانات نمو الإنتاج في معدل دوران الركاب 19.8%، وحجم مبيعات الجملة 12.5%، والصناعات التحويلية 11.3%، والبناء 9.8%، ودوران تجارة التجزئة 9%، والزراعة 2.9%، وتعدين الموارد المعدنية 1.1%.

زيادة تعداد السياح الأجانب

أظهرت إحصائيات جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أن تدفقات السياح الأجانب إلى روسيا ارتفعت 130% في الأشهر الـ6 الأولى من عام 2023 من حيث القيمة السنوية لتصل إلى أكثر من 187 ألف شخص، وفق وكالة أنباء روسيا.

وتصدر السياح الصينيون من حيث الزيارات إلى روسيا خلال الأشهر الستة الأولى من العام ، يليهم الزائرون تركيا وألمانيا وتركمانستان وإيران، وتشمل المراكز العشرة الأولى أيضًا كازاخستان وبولندا وقيرغيزستان والهند والإمارات العربية المتحدة، بجانب سياح من لاتفيا وليتوانيا وفنلندا وإستونيا وبولندا.

الاقتصاد الروسي صعد إلى قيم إيجابية

قال رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، إن الاقتصاد الروسي صعد إلى قيم إيجابية في جميع المؤشرات الاقتصادية الرئيسية، مشددًا على أهمية الحفاظ على معدلات نمو مرتفعة، وتلبية الطلب المحلي بالسلع والخدمات المحلية، وفق ما أوردته روسيا اليوم في 11 أغسطس 2023.

وأشار إلى أن ذلك تحقق بفضل الطلب المحلي، وتكيف الاقتصاد الوطني مع التحديات الحالية وإظهاره نموًّا مستقرًا نوعًا ما، وحدث ذلك بفضل الطلب المحلي وهذا يعد أمرًا مهمًا.

وأضاف أن الإنتاج الصناعي في النصف الأول من العام نما بـ2.5%، والمساهمة الرئيسة كانت من الصناعات التحويلية، وتجاوز نمو هذا القطاع 6%، متابعًا: إذا أخذنا شهر يونيو وحده فإن نمو قطاع الصناعات التحويلية وصل إلى 13% على أساس سنوي.

تفاؤل بشأن الاقتصاد

رسم مساعد الرئيس الروسي، مكسيم أوريشكين، نظرة متفائلة لأداء الاقتصاد الروسي في المستقبل، قائلًا إن الانتعاش السريع للاقتصاد الروسي انتهى، والآن سيستقر النمو في نطاق 2% إلى 2.5% سنويًّا، وفق ما نقلته روسيا اليوم في 14 أغسطس 2023.

وذكر أن تراجع الروبل يعقد عملية إعادة الهيكلة للاقتصاد الروسي، في مصلحة الاقتصاد الوطني أن تكون العملة الروسية قوية، وأن سعر صرف العملة الروسية سيستقر في المستقبل القريب.

هبوط الروبل الروسي لأقل مستوى في عام ونصف

تراجع الروبل الروسي خلال التعاملات المبكرة، يوم الاثنين 14 أغسطس 2023، مقابل الدولار الأمريكي ليكسر مستوى الـ100 روبل للدولار الواحد للمرة الأولى منذ مارس 2022.

وهبط الروبل مقابل الدولار بأكثر من 1.7% ليتداول عند 100.7 روبل للدولار الواحد.

قيمة الصادرات الروسية

قال البنك المركزي الروسي، إن قيمة الصادرات الروسية هبطت 35% على أساس سنوي في الربع الأول من 2023، ويرجع ذلك جزئيًّا إلى السقف السعري الذي فرضته دول غربية على بعض منتجات النفط الروسية.

وقال البنك المركزي في تقرير نقلته رويترز: تراجعت تكلفة صادرات النفط بسبب انخفاض الأسعار وبسبب الحظر والسقف السعري اللذين فرضتهما مجموعة من الدول على النفط الروسي ومنتجات النفط الروسية.

صادرات الغاز الروسي

بلغ حجم صادرات الغاز المسال الروسية من شركة غازبروم إلى أوروبا 13.8 مليار متر مكعب، خلال المدة من يناير حتى منتصف يوليو 2023، وفق رويترز في 21 أغسطس 2023.

وفي المقابل، صدّرت شركة نوفاتيك ما يقارب 12.34 مليار متر مكعب خلال المدة ذاتها؛ ما يجعلها منافسًا وشيكًا رغم أن عمرها الزمني يقل عن غازبروم.

اقرأ أيضا| الروبل الروسي يتراجع إلى أدنى مستوياته منذ مارس 2022

ربما يعجبك أيضا