«البرج 22».. ماذا نعرف عن الموقع المُستهدف على الحدود الأردنية السورية؟

هجوم البرج 22.. أول حادثة لمقتل عسكريين أمريكيين منذ حرب غزة

عبدالمقصود علي
قاعدة البرج 22 الأمريكية

أعلن الجيش الأمريكي، الأحد 28 يناير 2024، مقتل 3 من جنوده وإصابة آخرين بهجوم لمسيّرة استهدفت قاعدة تضم قوات أمريكية.

وبحسب شبكة “سي إن إن” وصحيفة “وول ستريت جورنال”، فإن الموقع المستهدف هو “البرج 22”، وهو موقع عسكري صغير يقع بالقرب من حدود بين الأردن مع سوريا.

ووفق الصحيفة يقع البرج 22 بالقرب من قاعدة التنف في جنوب شرق سوريا، حيث تعمل قوات أمريكية مع قوات أردنية على محاربة مسلحي تنظيم “داعش”.

ويتمتع البرج 22 بموقع استراتيجي مهم، عند أقصى نقطة شمال شرق البلاد الأردن، حيث تلتقي حدود البلاد مع سوريا والعراق، كما ذكرت وكالة أنباء “رويترز”.

chart

وتضيف الوكالة: “لا يُعرف سوى القليل عن موقع البرج 22، لكنه قريب من قاعدة التنف، التي تقع عبر الحدود في سوريا، والتي تضم عددًا من القوات الأمريكية، وكانت عنصرًا أساسيًا في القتال ضد تنظيم داعش ولعبت دورًا في إطار استراتيجية أمريكية لاحتواء الجماعة المسلحة الإيرانية في شرق سوريا.

وتقول “سي إن إن” إن القوات الأمريكية في الموقع تتواجد في إطار مهمة “تقديم المشورة والمساعدة”.

ورغم إصابة العشرات من القوات الأمريكية في هجمات على قواعد في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في أكتوبر، إلا أن هجوم الأحد يمثل المرة الأولى التي يُقتل فيها أفراد أمريكيون.

وجرى استهداف القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي ضد “داعش” في سوريا والعراق بأكثر من 150 هجومًا منذ منتصف أكتوبر، وفق وزارة الدفاع الأمريكية، ونفذت واشنطن ضربات انتقامية في كلا البلدين.

وأعلنت جماعات عراقية موالية لإيران مسؤوليتها عن العديد من الهجمات على القوات الأمريكية، مُبررة ذلك بالدعم الأمريكي لإسرائيل في حربها على غزة.

ربما يعجبك أيضا