البيت الأبيض: انتخابات روسيا ليست نزيهة.. والكرملين يرد

كيف رد الكرملين على تصريحات البيت الأبيض بشأن الانتخابات؟

محمد النحاس

تعني النتيجة أن بوتين سيحكم حتى عام 2030 على الأقل، عندما يكون بلغ من العمر 77 عامًا، وهو الزعيم الذي أمضى أطول فترة في روسيا منذ عهد الزعيم السوفييتي جوزيف ستالين، ليضمن بوتين بذلك عقدًا كاملًا ثالثًا في الحكم.


ذكر البيت الأبيض، اليوم الاثنين 18 مارس 2024، أن نتائج الانتخابات الرئاسية الروسية، ليست نزيهة، حسب ما نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وقال البيت الأبيض إن الاستحقاق الذي جرى مطلع الأسبوع، لا يعكس تصويتًا حرًا أو نزيهًا، زاعمًا “عدم وجود معارضة ذات مصداقية، وقمع المعارضة السياسية من قبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين”.

ليست مفاجئة

ذكرت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون أن “نتائج الانتخابات الروسية كانت غير مفاجئة”، معتبرةً أنه من الواضح أن الانتخابات لم تكن حرة ولا نزيهة، نظرًا إلى الطريقة التي قام بها بوتين بسجن المعارضين السياسيين ومنع الآخرين من الترشح ضده.

وأُغلقت صناديق الانتخابات الروسية، أمس الأحد، بانتصار كبير متوقع لبوتين، وفي نتيجة كانت محسومة، وفقًا لما ذكرت سي إن إن الأمريكية في تقرير لها.

وذكرت لجنة الانتخابات الروسية، أن إجمالي نسبة المشاركة الشخصية في الانتخابات الرئاسية الروسية في جميع أنحاء البلاد حتى الساعة 20:00 بتوقيت موسكو.

فوز ساحق

بحسب النتائج الأولية التي أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية الروسية، الاثنين، فمع فرز 99.8% من الأصوات، حصل بوتين على 87.3% من الأصوات، ليتوّج لولاية خامسة في فوزٍ ساحق. وجاء مرشح الحزب الشيوعي نيكولاي خاريتونوف في المركز الثاني في الأصوات بنسبة 4.6% من الأصوات.

وبلغت نسبة المشاركة نحو 73.33%، دون الأخذ في الاعتبار نسبة المشاركة في التصويت الإلكتروني عن بعد، وفق التقديرات الأوليّة.

وتعني النتيجة أن بوتين سيحكم حتى عام 2030 على الأقل، عندما يكون بلغ من العمر 77 عاما، وهو الزعيم الذي أمضى أطول فترة في روسيا منذ عهد الزعيم السوفييتي جوزيف ستالين، ليضمن بوتين بذلك عقدا كاملا ثالثا في الحكم.

كيف ردّ الكرملين؟

ردًا على التصريحات الأمريكية، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف في تصريحات للصحفيين إن الكرملين يرفض بشدة التقييمات الأمريكية للانتخابات في روسيا.

وأردف بيسكوف أن “الرئيس بوتين قال إن مثل هذه التقييمات كانت متوقعة ويمكن التنبؤ بها تماما، مع الأخذ في الاعتبار أن الولايات المتحدة في الواقع هي دولة منخرطة بعمق في الحرب في أوكرانيا، وفي قتال فعلي ضدنا”.

وأضاف بيسكوف أنه لم يتفاجأ بهذه التصريحات، قائلًا إنها كانت “متوقعة”، و”ربما لا يكون هذا رأيا نحن مستعدون للاستماع إليه وهذا مهم بالنسبة لنا في هذه الأيام”.

ربما يعجبك أيضا