«التخطيط القومي» المصري: نتائج COP28 محطة فاصلة لمواجهة التغيرات المناخية

 «التخطيط القومي» المصري يعقد ندوة حول مخرجات مؤتمر COP28

محمود عبدالله
مرصد مراكز الأبحاث| اتفاق إيران النووي.. ومواجهة تهديدات الحوثي.. وعلاقات الأرجنتين والبرازيل

قال معهد التخطيط القومي المصري، إن نتائج ومخرجات COP28 الذي عُقد أخيرًا في دولة الإمارات تشكل محطة فاصلة، وبداية جديدة في مساعي العالم لمواجهة التغيرات المناخية عبر قرارات ونتائج ملزمة تسهم في الحد من تداعياتها وأثارها المتوقعة.

جاء ذلك خلال ندوة عقدها المعهد، اليوم السبت 30 ديسمبر 2023، حيث استعرض التحديات التي تعوض توفير التمويل اللازم للعمل المناخي، وكذلك البدائل التمويلية التي يمكن أن تلعب دورًا ملموسًا في حشد الموارد المالية اللازمة لسد فجوة تمويل العمل المناخي والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

مؤتمر الأطراف COP28

حسب بيان صحفي تلقت “شبكة رؤية الإخبارية” نسخة منه، قال رئيس فريق البيئة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور محمد بيومي، إن مخرجات الأطراف للتغيرات المناخية (COP28) ارتكزت على تفعيل صندوق الخسائر والأضرار، والتحول من استخدام جميع أنواع الوقود الأحفوري في أنظمة الطاقة بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة لتمكين العالم من الوصول إلى الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050.

أضاف “بيومي” خلال الندوة أن نتائج COP28 ارتكزت أيضًا على مضاعفة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات ومضاعفة كفاءة استخدام الطاقة بحلول عام 2030، وزيادة تمويل التكيف بشكل كبير، وكذلك بناء الزخم نحو إصلاح الهيكل المالي العالمي.

المشروعات الصديقة للبيئة

أوضح أن الدولة المصرية أيضًا، أولت اهتمامًا كبيرًا بالمشروعات الصديقة للبيئة حيث تبنت استراتيجية متكاملة للطاقة النظيفة والمستدامة مستهدفة الوصول بها إلى 42% من إجمالي القدرة الإجمالية للشبكة القومية للكهرباء بحلول عام 2035، وإنشاء مجمع بنبان للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مجمع لمحطات توليد الكهرباء النظيفة في الشرق الأوسط ، وتشجيع استخدام الإضاءة والأجهزة المنزلية الموفرة للطاقة، وكذلك الأنظمة الكهروضوئية ذات الأسطح المتصلة بالشبكة.

وشدد “بيومي” على ضرورة تعزيز دور القطاع الخاص في دعم مشروعات  التخفيف والتكيف مع التغير المناخي، ودعمها في مجالات عدة لاسيما تلك المتعلقة بالابتكارات التكنولوجية اللازمة، وجذب التمويل الخاص والمستثمرين بشروط تمويل خضراء، وكذلك تحفيز وحشد استثمارات القطاع الخاص لمكافحة التغير المناخي والتي تتمثل في إطلاق مشاريع خضراء قابلة للاستثمار وذات عائد جذاب للتخفيف والتكيف مع آثار التغير المناخي.

ربما يعجبك أيضا