الجزائر تعتزم استثمار 442 مليون دولار في مجال الطاقة بدول مجاورة

أحمد السيد

 قال وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، لمجلة الجيش، إن الجزائر ستستثمر 442 مليون دولار في مشروعات بمجال الطاقة في بلدان مجاورة، منها ليبيا والنيجر ومالي.

وأضاف الوزير أن الاستثمارات ستغطي الفترة ما بين 2024 و2028، بهدف زيادة إنتاج البلد العضو في أوبك من النفط والغاز، وفق “رويترز”، اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024.

الجزائر تعتزم استثمار 442 مليون دولار

أكد وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، أن بلاده تعمل على تعزيز قدراتها النفطية عبر استثمارات خارجية بمبلغ إجمالي قدره 442 مليون دولار في الفترة الممتدة ما بين 2024-2028، في إطار عقود شراكة في مجال البحث وإنتاج المحروقات في دول الجوار مثل ليبيا ومالي والنيجر، مشيرًا إلى أن الاحتياطيات النفطية المؤكدة والاكتشافات الغازية الأخيرة، ستفتح آفاقًا واعدة وضمانات للمستثمرين والمستوردين.

وأوضح عرقاب، في حوار خص به “مجلة الجيش”، أن التعاون المتزايد والمتنامي مع بلدان إفريقية منتجة للمحروقات مثل نيجيريا يعزز مكانة بلاده “كمركز إقليمي للطاقة”، مشيرًا إلى أن الجزائر قد أظهرت “مرونة كبيرة” في سوق عالمي غير مستقر، وأثبتت نفسها كمورد آمن وموثوق به للغاز الطبيعي.

مشروع خط أنابيب العابر للصحراء

وأضاف أنه من الناحية الجيوسياسية، مكن موقع الجزائر في شمال إفريقيا من جعلها موردًا استراتيجيًا قريبًا من القارة الأوروبية، كما عزز تعاونها المتزايد والمتنامي مع بلدان إفريقية منتجة مثل نيجيريا في مشروع خط أنابيب العابر للصحراء مكانتها كمركز إقليمي للطاقة.

وأشار إلى الاستثمارات في مجال الطاقة التي قامت بها بلاده خلال السنوات الأخيرة؛ والتي عززت القدرة الإنتاجية الوطنية للغاز، ووفرت طاقات تصدير قادرة على الاستجابة بسلاسة ومرونة لتقلبات الطلب.

وفي هذا السياق، أوضح عرقاب أن شركة سوناطراك الجزائرية للنفط والمملوكة للدولة تعمل على تدعيم قدراتها الإنتاجية عبر الاستثمار بالخارج في إطار عقود شراكة في مجال البحث وإنتاج المحروقات في دول الجوار مثل ليبيا ومالي والنيجر، حيث تعتزم استثمار مبلغ إجمالي قدره 442 مليون دولار في الفترة الممتدة ما بين 2024-2028.

 

ربما يعجبك أيضا