الحوار الإيراني- العربي.. تأكيد طهران على سياسة الأولوية لدول الجوار

الحوار الإيراني-العربي.. طهران على خطى الحوار الإقليمي

يوسف بنده

استضافت العاصمة الإيرانية طهران، أمس الأحد 12 مايو 2024، أعمال المؤتمر الثالث للحوار الإيراني- العربي بعنوان “من أجل التعاون والتفاعل”.

ويأتي المؤتمر بمبادرة مشتركة بين المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية ومركز الجزيرة للدراسات خلال العامين الماضيين، حيث يشارك الخبراء العرب والإيرانيون في النقاش حول مسار السياسة الخارجية التي تتبعها إيران.

 

عبد اللهيان وخرازي 1

أعمال المؤتمر الثالث للحوار الإيراني- العربي بعنوان “من أجل التعاون والتفاعل”

الانتقال للحوار الإقليمي

بحسب وكالة الأنباء الرسمية (ارنا)، فقد دعا وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان إلى تطوير الحوار من “العربي” إلى “الإقليمي”، ليشمل دول جوار في الإقليم مثل روسيا وتركيا.

وقال عبداللهيان :”لقد تجاوزنا مرحلة الحوار الإيراني- العربي ودخلنا مرحلة الحوار والتعاون الإقليمي، وإذا اتفق مؤسسو هذا اللقاء، لنقم باستبدال مستقبلا الحوار الإيراني -العربي بالحوار الإقليمي لأننا الى جانب بعضنا البعض، ونحن في مرحلة إيجابية من الحوار والتعاون الإقليمي الإيجابي والقوي”.

وتهدف طهران من هذه الصيغة، الوصول لتوسيع الاستراتيجية التي أطلقتها حكومة الرئيس الإيراني الحالي، إبراهيم رئيسي، منذ مجيئها، التي قامت على شعار “الأولوية لدول الجوار”.

اقرأ أيضًاإيران تهدد بالتراجع عن سياستها النووية.. ما الدلالة؟

أعمال المؤتمر الثالث للحوار الإيراني- العربي بعنوان "من أجل التعاون والتفاعل"

أعمال المؤتمر الثالث للحوار الإيراني- العربي بعنوان “من أجل التعاون والتفاعل”

استراتيجية ناجحة

كذلك، تحرص إيران على الاستثمار في مصالحتها مع السعودية، لترويج مشروعها نحو الأمن الإقليمي الذي يشمل تعاونها مع دول الخليج.

لذلك قال عبداللهيان، إن “التعاون بين إيران والسعودية وكذلك الدول العربية الأخرى في المنطقة هو أحد أجندات الحكومة الحالية”.

اقرأ أيضًابين تشابهار الإيرانية وجوادر الباكستانية.. تنافس بين الهند والصين

اقرأ أيضًاسد «باشدان».. هل يفاقم التوترات بين طهران وطالبان؟

وفي إشارة إلى أن استراتيجية السياسة الإيرانية الجديدة أتت ثمارها، قال وزير الخارجية الإيراني: إن “هذه السياسة استطاعت تحقيق نتائج لافتة في مجال بناء الثقة وتثبيت التوجهات الشاملة وإرساء الإنجازات الحقيقية والملموسة والشفافة مع الدول الإسلامية والعربية بما فيها السعودية ومصر”.

وأشار عبداللهيان إلى المشاورات المستمرة مع القاهرة، قائلًا: “إننا نمضي قدمًا في المحادثات مع وزير خارجية مصر على طريق النهوض بالعلاقات بين طهران والقاهرة، وقد خطونا خطوات مشتركة وسنواصل هذا المسار بصورة مشتركة”.

 

أعمال المؤتمر الثالث للحوار الإيراني العربي بعنوان من أجل التعاون والتفاعل 7أعمال المؤتمر الثالث للحوار الإيراني العربي بعنوان من أجل التعاون والتفاعل 6

أعمال المؤتمر الثالث للحوار الإيراني العربي بعنوان من أجل التعاون والتفاعل 4أعمال المؤتمر الثالث للحوار الإيراني العربي بعنوان من أجل التعاون والتفاعل 2أعمال المؤتمر الثالث للحوار الإيراني العربي بعنوان من أجل التعاون والتفاعل 14أعمال المؤتمر الثالث للحوار الإيراني العربي بعنوان من أجل التعاون والتفاعل 1أعمال المؤتمر الثالث للحوار الإيراني العربي بعنوان من أجل التعاون والتفاعل 5

 

أعمال المؤتمر الثالث للحوار الإيراني العربي بعنوان من أجل التعاون والتفاعل 9

ربما يعجبك أيضا