الذكاء الاصطناعي يكتشف أدوية جديدة تُحارب «البكتيريا الخارقة»

آلية التعلم العميق تحدد أدوية محتملة للقضاء على البكتيريا المقاومة للأدوية

بسام عباس

حدد الذكاء الاصطناعي فئة جديدة من المركبات القادرة على القضاء على بكتيريا MRSA الخارقة، وفقًا لباحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

واستخدم الباحثون نموذج الذكاء الاصطناعي لتحديد المركبات التي تقاوم البكتيريا المقاومة للأدوية، المشهورة بالتسبب في نحو 120 ألف حالة وفاة في العالم سنويًّا.

اكتشاف مضادات حيوية جديدة

أوضح موقع “Study Finds” في تقرير نشره أمس الأربعاء 20 ديسمبر 2023، أن العلماء استخدموا نموذجًا ذكاءً آليًا، واكتسبوا نظرة ثاقبة لأنواع البيانات التي يستخدمها نموذج التعلم العميق للتنبؤ بفعالية المضادات الحيوية.

وأضاف أن المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) المعروفة بـ”العنقوديات”، التي تصيب أكثر من 80 ألف شخص سنويًا في أمريكا، يمكن أن تسبب التهابات جلدية أو التهابًا رئويًا، وقد تؤدي الحالات الشديدة إلى عدوى مجرى الدم القاتلة المعروفة باسم الإنتان.

وذكر أن باحثي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا اعتمدوا مؤخرًا آلية التعلم العميق، وهو نوع من الذكاء الاصطناعي يحاكي عمليات التعلم البشري، لاكتشاف مضادات حيوية جديدة، وقد حددت جهودهم أدوية محتملة للقضاء على البكتيريا المقاومة للأدوية، والتي توجد عادة في المستشفيات.

antibiotics, assorted medication tables and capsules

المضادات الحيوية، التي أنشئت باستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي للتعلم العميق، يمكنها استهداف الخلايا البكتيرية دون الإضرار بالخلايا البشرية.

نموذج التعلم العميق

قال الموقع إن الفريق درَّب نموذج التعلم العميق، باستخدام مجموعات بيانات واسعة النطاق، بما في ذلك اختبارات على نحو 39 ألف مركب لنشاط (MRSA) المقاوم للمضادات الحيوية وسجلت هذه البيانات، إلى جانب معلومات التركيب الكيميائي، في نموذج التعلم.

وأوضح فريق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، من خلال فحص حوالي 12 مليون مركب باستخدام الذكاء الاصطناعي، حدد مرشحين واعدين من 5 فئات مختلفة ضد بكتيريا (MRSA) من بين 280 مركبًا تم اختباره، وأظهر 2 إمكانات كبيرة في الاختبارات المعملية واختبارات نماذج الفئران، ما أدى إلى تقليل أعداد MRSA.

ربما يعجبك أيضا