قفزة كبيرة.. دراسة: الذكاء الاصطناعي يحدد عمرك الحقيقي

بسام عباس
الذكاء الاصطناعي

يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد العمر "الحقيقي" للشخص بمجرد النظر إلى صدره، وفقًا لدراسة جديدة.


قال باحثون يابانيون إن الذكاء الاصطناعي يمكنه معرفة عمر المريض بعد فحص الصدر بالأشعة السينية، ما يمثل قفزة كبيرة في التصوير الشعاعي الطبي.

وأوضحت الدراسة اليابانية أن هذه الخطوة تمهد الطريق لتحسين الكشف المبكر عن العديد من الأمراض التي يحتمل أن تكون مميتة.

تحذير من أمراض مزمنة

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الأربعاء 16 أغسطس 2023، أن باحثين في جامعة أوساكا متروبوليتان اليابانية طوّروا نموذجًا متقدمًا للذكاء الاصطناعي لاستخدام صور الأشعة السينية للصدر لتقدير العمر الزمني بدقة، وأن التفاوت بين العمر الذي قدره الذكاء الاصطناعي والعمر الفعلي للمريض، يُعد علامة تحذير من مرض مزمن.

وأضاف أن فريق البحث صمّم نموذج ذكاء اصطناعي قائمًا على التعلم العميق لتقدير العمر باستخدام الصور الشعاعية لصدر الأفراد الأصحاء، ثم طبّقوا هذا النموذج على الصور الشعاعية للمرضى الذين يعانون أمراضًا معروفة لتحليل العلاقة بين العمر المقدر بالذكاء الاصطناعي وكل مرض محدد.

قوي جدًا

ذكر الموقع أن فريق البحث حصل، بين عامي 2008 و2021، على أكثر من 67 ألف صورة شعاعية للصدر من أكثر من 36 ألف متطوع، وخضع هؤلاء المتطوعون لفحوصات طبية في 3 منشآت، واستخدم فريق البحث بيانات هذه الصور الشعاعية للتطوير والتدريب والاختبار الداخلي والخارجي لنموذج الذكاء الاصطناعي لتقدير العمر.

اقرأ أيضًا: أزمة طبية في أمريكا.. التشخيص الخاطئ يودي بحياة مئات الآلاف سنويًّا

ووفقًا للنتائج المنشورة في مجلة (The Lancet Healthy Longevity) الطبية، أظهر نموذج الذكاء الاصطناعي معامل ارتباط يبلغ 0.95 بين العمر المقدر والعمر الزمني للمريض، ولاحظ الفريق الياباني أن معامل الارتباط البالغ 0.9 أو أعلى يُعد “قويًا جدًا”.

اقرأ أيضًا: «خلايا زومبي».. الذكاء الاصطناعي يجد أدوية للشيخوخة وأمراضها

ولمزيد من التحقق من فائدة العمر المقدر بالذكاء الاصطناعي باستخدام صور الصدر الشعاعية كمؤشر حيوي، جمّع الفريق 34197 صورة شعاعية إضافية للصدر من العدد نفسه من المرضى الذين يعانون أمراضًا معروفة، من مؤسستين أخريين.

ارتباط إيجابي

كشفت النتائج عن أن الاختلاف بين العمر التقديري للذكاء الاصطناعي والعمر الزمني للمريض كان مرتبطًا إيجابيًّا بعدة أمراض مزمنة، التي تشمل ارتفاع ضغط الدم ومرض الانسداد الرئوي المزمن وفرط حمض يوريك الدم.

وأوضح الباحثون “كلما زاد التباين بين العمر المقدر بالذكاء الاصطناعي والعمر الزمني، زاد احتمال إصابة الأفراد بهذه الأمراض”.

أشعة X على الصدر

أشعة X على الصدر

وقال المشرف على الدراسة، والباحث في جامعة أوساكا، ياسوهيتو ميتسوياما، إن العمر الزمني هو أحد أهم العوامل في الطب، وتشير نتائج الدراسة إلى أن العمر الظاهر القائم على التصوير الشعاعي للصدر يعكس بدقة الظروف الصحية التي تتجاوز العمر الزمني.

وأوضح أن فريق البحث يهدف إلى زيادة تطوير هذه الدراسة وتطبيقه لتقدير شدة الأمراض المزمنة، والتنبؤ بمتوسط ​​العمر المتوقع، والتنبؤ بالمضاعفات الجراحية المحتملة.

اقرأ أيضًا: دراسة: اختصاصيات الأشعة السينية أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي

ربما يعجبك أيضا