«القاتل الصامت».. الأطعمة فائقة المعالجة تسبب الموت البطيء

دراسة تدق ناقوس الخطر: الوجبات السريعة تفتقر إلى السلامة الغذائية

بسام عباس
junk food

يدق المتخصصون في المجال الطبي ناقوس الخطر بشأن “القاتل الصامت” الذي تسلل إلى المجتمعات الاستهلاكية والمتمثل في الأطعمة فائقة المعالجة.

وفي دراسة جديدة، سلط أطباء من كلية شميدت للطب بجامعة فلوريدا أتلانتيك الضوء على مخاطر هذه الأطعمة والحاجة الملحة إلى التحول الغذائي.

عنصر واسع الانتشار

ذكر موقع (Study Finds) أن الأطعمة فائقة المعالجة عنصر شائع وواسع الانتشار في الأنظمة الغذائية في جميع أنحاء العالم، وتشمل العديد من المنتجات مثل المشروبات الغازية والحبوب والوجبات الخفيفة، وهي عنصر أساسي في النظام الغذائي للأطفال، إذ تشكل نحو 70% من مدخولهم الغذائي.

وأضاف، في تقرير نشره الخميس 22 فبراير 2024، أن هذه الأطعمة مليئة بالمواد المضافة مثل الزيوت والدهون والسكريات والنشويات والصوديوم ومجموعة متنوعة من المستحلبات، وهي مكونات غريبة عن النظام الغذائي البشري الطبيعي ومن المحتمل أن تكون ضارة بالصحة.

vending machine

الأطعمة فائقة المعالجة شائعة وواسعة الانتشار في الأنظمة الغذائية في جميع أنحاء العالم مثل المشروبات الغازية والحبوب والوجبات الخفيفة

مخاطر صحية

أوضح الموقع أن الأطعمة فائقة المعالجة تُصنَّف ضمن نظام NOVA، الذي يصنف الأطعمة بناءً على مستوى معالجتها، وتتميز هذه الأطعمة بتركيبتها الصناعية وتحتوي على مكونات لا تستخدم عادة في الطبخ المنزلي، ما يشكل مخاطر ليس فقط بسبب محتواها الإضافي، ولكن لأنها تفتقر إلى السلامة الغذائية للأطعمة الكاملة.

وحذر الموقع من المخاطر الصحية المرتبطة بهذه الأطعمة، والتي تشمل السمنة والسكري وأمراض القلب، لافتًا إلى أن هذه الأطعمة تحتوي على مستحلبات ومواد مضافة أخرى تعطل الميكروبيوم الطبيعي للأمعاء، ما يؤدي إلى حالات مثل مرض التهاب الأمعاء، أو إلى تغيير الطبقة المخاطية للأمعاء، ما يجعلها أكثر عرضة للبكتيريا الضارة.

Unhealthy, processed food, aggressive prostate cancer

الأطعمة المصنعة وغير الصحية تسبب السرطان والسمنة والسكري وأمراض القلب

شركات متعددة الجنسيات

أفاد الموقع بأن الشركات المتعددة الجنسيات التي تنتج أغذية فائقة المعالجة لا تقل قوة عن قوة شركات التبغ في القرن الماضي، إن لم تكن أكثر منها، ومن غير المرجح أن تتمكن الحكومات من التحرك بسرعة بشأن السياسات التي من شأنها أن تشجع الأطعمة الكاملة وتثبط الإدمان على الأغذية.

ودعا الباحثون من متخصصي الرعاية الصحية إلى اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة مع الحد الأدنى من الخيارات المصنعة، مسلطين الضوء على أهمية معالجة المخاطر الصحية التي تشكلها هذه الأطعمة، بالإضافة إلى الحواجز الاجتماعية والاقتصادية التي تجعل الخيارات الصحية أقل سهولة بالنسبة للمستهلكين.

ربما يعجبك أيضا