المعارك تتواصل في الخرطوم رغم محادثات جدة

شيرين صبحي
اشتباكات السودان

قال شهود إن المعارك تصاعدت في العاصمة السودانية، اليوم الأربعاء 10 مايو 2023، وسط اشتباكات عنيفة وضربات جوية، وفق وكالة أنباء رويترز.

ويواصل وفدان يمثلان الجيش وقوات الدعم السريع محادثات في السعودية، بهدف تثبيت وقف لإطلاق النار والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية.

اقرأ أيضًا| الخارجية الأمريكية: لا حل عسكريًا للأزمة في السودان

الجيش السوداني يواصل القصف

تحدث سكان عن مواجهات على الأرض في عدة أحياء بالخرطوم بين طرفي الصراع، وتبادل كثيف لإطلاق النيران شمالي أم درمان وشرقي بحري، وهما مدينتان يفصلهما نهر النيل عن الخرطوم.

ويواصل الجيش، منذ أمس الثلاثاء، قصف أهداف في المدن الثلاث، في محاولة لإبعاد قوات الدعم السريع، التي سيطرت على مناطق سكنية واسعة ومواقع استراتيجية، منذ اشتعال الصراع في 15 إبريل الماضي.

وقال أحد سكان حي شمبات بمدينة بحري اسمه أحمد: “ضرب شديد من الساعة 6:30 صباحًا طيران وآر.بي.جي. نحن راقدين على الأرض، والكثيرون ذهبوا إلى النيل للاحتماء هناك”.

اقرأ أيضًا| لافروف: أمريكا تنشئ «جيشًا حرًّا» لاستخدامه ضد السلطات بسوريا

أزمة إنسانية حادة

تسبب الصراع في أزمة إنسانية في ثالث أكبر دولة في إفريقيا، وأدى لنزوح أكثر من 700 ألف شخص داخل البلاد، فضلًا عن فرار 150 ألفًا لدول الجوار. وأثار اضطرابات في منطقة دارفور بغرب البلاد.

وتوقع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن يعاني ما يصل إلى 2.5 مليون سوداني من الجوع في الأشهر المقبلة بسبب الصراع الحالي، ما يرفع عدد من يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد هناك إلى 19 مليونًا.

ربما يعجبك أيضا