فوز رئيس بلدية لندن العمالي صادق خان بولاية ثالثة

صادق خان يحكم لندن لولاية ثالثة

أسماء حمدي
صادق خان

فاز رئيس بلدية لندن العمالي، صادق خان، السبت 4 مايو 2024، بولاية ثالثة، متفوقا بفارق كبير على منافسته المحافظة سوزان هول، بعد إعلان كل مناطق العاصمة نتائجها في الانتخابات المحلية.

وأصبح خان (53 عاما)، وهو ابن مهاجرين باكستانيين وأول رئيس بلدية مسلم لعاصمة غربية، أول زعيم للندن يحصل على 3 ولايات منذ إنشاء هذا المنصب في العام 2000، وفقا لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية.

أسوأ خسارة

سجل المحافظون أسوأ خسارة منذ 40 سنة، بينما تمكنت الأحزاب الصغيرة من تعزيز مواقعها البلدية، وارتفع رصيد المستقلون بنحو 100 عضو على امتداد إنجلترا.

يأتي ذلك بعد سلسلة من الانتصارات في جميع أنحاء إنجلترا لحزب العمال، الذي يتمتع بموقع قوي يسمح له بالاستيلاء على السلطة من رئيس الوزراء ريشي سوناك، وحزب المحافظين في الانتخابات العامة في الأشهر المقبلة.

تجربة أخيرة

تمثل انتخابات يوم الخميس تجربة أخيرة قبل الانتخابات العامة التي يجب أن تجرى بحلول يناير، وقاوم سوناك الدعوات لتحديد موعد إجراء هذا التصويت، ويتقدم حزب العمال في استطلاعات الرأي بفارق كبير.

فاز حزب كير ستارمر المعارض بالسيطرة على 8 مجالس، كما حقق النصر، يوم الخميس، في الانتخابات الفرعية في وستمنستر في بلاكبول.

وأكدت نتائج استطلاعات الرأي أن المجموعة تسير على الطريق الصحيح للفوز بالسلطة، على الرغم من أن حزب العمال لم يتمكن من اجتياز الموجة الحمراء الصاخبة التي كان البعض في الحزب يأمل فيها، حيث فشل في بعض أصعب المنافسات التي واجهها.

ربما يعجبك أيضا