المنظمة العالمية للأرصاد: بدء نمط طقس النينيو الاحتراري

شيرين صبحي
الأرصاد الجوية

كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، عن بدء نمط طقس النينيو الاحتراري، مستشهدة بارتفاع الحرارة.

وارتفعت درجات حرارة سطح البحر في العالم ووصلت إلى مستوى قياسي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. وحذر مدير قسم مراقبة المناخ في المنظمة، عمر بدور، من الذروة غير المسبوقة الحاصلة في درجات حرارة سطح البحر بشمال المحيط الأطلسي.

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح للوقاية من أمراض الصيف

وتوقع بدور أن يكون العام الحالي الأكثر دفئًا بعد عام 2022، وأن تزداد ظاهرة النينيو خلال عام 2024 قياسيًّا، إذا استمرت قوتها في التطور، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الثلاثاء 11 يوليو 2023.

وأشار إلى أن فترة الأسبوع الأول من شهر يوليو الجاري، كانت الأكثر حرارة لهذا العام، قائلًا إن درجات الحرارة اليومية المسجلة خلال شهر يونيو في شمال الأطلسي كانت مرتفعة للغاية مقارنة بالقراءات المعتادة، بينما وصلت مستويات الجليد البحري في القطب الجنوبي خلال يونيو، إلى أدنى مستوى لها منذ بدء عمليات المراقبة عبر الأقمار الصناعية.

ولفت بدور إلى أن هذا النوع من الانخفاض في الجليد البحري حول القطب الجنوبي لم يسبق له مثيل، وحذر من أن موجة الحر البحري ستؤثر أيضا على توزيع مصايد الأسماك والنظم البيئية للمحيطات، ما يؤثر بطريقة غير مباشرة على المناخ.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أعلنت عن ظهور ظاهرة النينيو، التي تميزت بارتفاع درجة حرارة المحيط الهادئ، وتوقعت أن يكون نمط طقس السنوات الخمس المقبلة من بين الأكثر دفئًا على الإطلاق.

ربما يعجبك أيضا