اليوم.. انطلاق مؤتمر ميونخ للأمن 2024

روسيا وإيران مستبعدون من مؤتمر ميونخ للأمن 2024

شيرين صبحي

ينطلق مؤتمر ميونخ للأمن، اليوم الجمعة 16 فبراير 2024، ولمدة يومين، حيث سيجتمع سياسيون رفيعو المستوى وشخصيات عسكرية وخبراء أمنيون من كافة بقاع العالم وسط توقعات بمشاركة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وكشف استطلاع “مؤشر ميونخ للأمن”، الذي استطلع آراء أكثر من 12 ألف شخص في دول مجموعة السبع إضافة إلى البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، أن “الهجرة الناجمة عن الحروب وظاهرة تغير المناخ” تتصدران المخاوف الأمنية بما يتجاوز ما تشكله روسيا من تهديدات، وفق موقع دويتشه فيله.

اعتادوا المشهد

ذكر المؤشر أن الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع خلال الفترة ما بين أكتوبر ونوفمبر الماضيين يبدو أنهم قد اعتادوا على مشهد الحرب الروسية في أوكرانيا.

وذكرت وسائل إعلام ألمانية أن من أبرز الحاضرين هذا العام، نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، والمستشار الألماني أولاف شولتز، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بالإضافة إلى قادة من دول عربية.

تشديدات أمنية غير مسبوقة

أما المستبعدون من حضور نسخة 2024، هم روسيا، إيران، وبعض الأحزاب السياسية الألمانية بينها “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي، و”تحالف سارة فاغنكنيشت”.

وفي ظل الأوضاع المتوترة عالميا، ينعقد المؤتمر وسط تشديدات أمنية غير مسبوقة، بمشاركة أكثر من 5000 ضابط من ميونخ وولايات ألمانية أخرى، فضلا عن إغلاق وسط المدينة وفرض حظر طيران.

ربما يعجبك أيضا