انتشال 50 مليون دولار من تحت الأنقاض في غزة

سرية ومعقدة.. عملية لانتشال 50 مليون دولار من تحت الأنقاض في غزة

محمود عبدالله
غزة

نفذ مصرفيون فلسطينيون عملية بالغة التعقيد وبسرية تامة في شمال قطاع غزة من أجل انتشال وإنقاذ أوراق نقدية كانت غارقة تحت الأنقاض، حيث نجحوا في استعادتها ونقلها إلى مكان آمن، وفق “العربية” اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023.

وبحسب التفاصيل التي انفردت بنشرها جريدة “فايننشال تايمز” البريطانية، فقد تمت العملية بنجاح يوم الثلاثاء الماضي، حيث تمكن المصرفيون الذين استقلوا قافلة من المركبات من استعادة الأوراق النقدية والبالغة قيمتها حوالي 180 مليون شيكل نقدًا (ما يعادل 50 مليون دولار).

بنك فلسطين

تقول الصحيفة البريطانية إنه تم نقل الأوراق النقدية التي تزن أكثر من طن والاحتفاظ بها في مخبأ آمن في فرعين من فروع بنك فلسطين في بعض المناطق الأكثر دمارًا في قطاع غزة المحاصر، حيث لا يوجد اليوم سوى مبنى واحد سالمًا ولا توجد ماكينات للصرف الآلي.

وبسبب القلق من النقص المتزايد في السيولة النقدية في جنوب غزة، حيث فر غالبية سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، ويتمركز الآن معظم المستفيدين من المساعدات الإنسانية، وجد مسؤولو بنك فلسطين في الهدنة فرصة لاستعادة الكثير من الأوراق النقدية العالقة في الشمال، والتي يُمكن أن تساعد في تجنب الانهيار الاقتصادي.

دعم الأمم المتحدة

تطلبت عملية الإنقاذ، التي أطلق عليها اسم (ConOps-Gaza) تخطيطًا واسع النطاق بحسب ما تؤكد “فايننشال تايمز”، حيث تطلب الأمر الحصول على دعم من الأمم المتحدة، وحراسة مشددة، إضافة إلى الحصول على تصريح من إسرائيل، وكذلك تصريح منفصل من الأمن الفلسطيني، لدرجة أن أحد الأشخاص المشاركين في الخطة طلب من صحيفة “فاينانشال تايمز” حذف بعض التفاصيل المتعلقة بها.

وكانت الأوراق النقدية البالغ عددها 900 ألف ورقة تقريبًا كافية لملء حاوية شحن صغيرة، حيث قال أحد المشاركين: “لقد كانت بالتأكيد قافلة غير عادية.. كان الأمر سريًا ولكن ضروري”.

وبعد انتهاء المهمة، أصبحت الأوراق النقدية متاحة الآن للتداول في جنوب غزة، حيث تُبذل جهود شاقة مماثلة كل يوم للحفاظ على تدفق الأموال النقدية في مواجهة القصف الإسرائيلي المكثف.

ربما يعجبك أيضا