انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 في بكين

رؤية – أميرة رضا

انطلق حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022، اليوم (الجمعة)، على معلب بكين الوطني “عش الطائر”، في تمام الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي، وفق إجراءات صحية عالية المستوى.

وجاءت فعاليات النسخة الجديدة بعد 14 عامًا من استضافة العاصمة الصينية للألعاب الأولمبية الصيفية 2008، ومن المقرر بدايتها من اليوم 4 فبراير وحتى الـ20 من الشهر ذاته.

ماذا عن حفل الافتتاح؟

دورة الألعاب الشتوية، هي حدث عالمي يُقام كل 4 سنوات، يتضمن رياضات تُمارس على الجليد والثلج، ولا يتم لعبها في الحدث الأكثر شهرة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية “الأولمبياد الصيفي”.

وعن حفل الانطلاق، فتتراوح مدته حوالي 100 دقيقة، بمشاركة 3000 عرض استعراضي.

وقبل 14 عامًا، صمّم المخرج الصيني تشانغ ييمو، عرضًا وطنيًا ملونًا شارك في تقديمه 14 ألف فنان وراقص وبهلواني في ظل ألعاب نارية كثيفة ومؤثرات خاصة.

وكما كان متوقعًا، وعد المخرج نفسه بتقديم عرض “مبتكر” مع الاعتراف بأنه اضطر لأن يأخذ في الاعتبار درجات الحرارة في الشتاء (-6 درجة مئوية متوقعة) والتهديد الوبائي لتصميم حفله الذي شارك فيه هذه المرة ثلاثة آلاف فنان معظمهم من المراهقين.

وقبيل الافتتاح، قال الرئيس الصيني شي جين بينج، أمس (الخميس) إن الصين مستعدة لتقديم “أروع الألعاب الشتوية” في العالم.

وأشار “بينج” في الجلسة الافتتاحية للجنة الأولمبية الدولية الـ139 إلى أن “العالم يوجه أنظاره إلى الصين، والصين على أتم استعداد”.

مشاركة دولية واسعة

يُشارك في النسخة 91 دولة من مختلف قارات العالم، من بينها المملكة العربية السعودية التي تسجل حضورها الأول.

وحصل ثنائي المنتخب السعودي للرياضات الشتوية، سلمان الهويش وفائق عابدي، على النقاط التأهيلية للمشاركة في دورة الألعاب الشتوية 2022، ومن المقرر أن تقوم اللجنة الأولمبية السعودية بالمفاضلة بينهما واختيار أحدهما لتمثيل المملكة في الأولمبياد.

ومن المقرر أن تشارك السعودية في منافسات مسابقة التزلج على المنحدرات الجبلية (التزلج الألبي).

كذلك تشهد المنافسات وجود دولتين عربيتين بجانب السعودية؛ هما لبنان الذي يشارك بلاعبين ولاعبة، والمغرب بلاعب واحد.

وبشكل إجمالي يشارك في تلك النسخة 2861 رياضي، يتنافسون في 109 منافسات برياضات “التزلج على المنحدرات الثلجية، البياثلون، التزلج الجماعي، تزلج اختراق الضاحية، الكيرلنج، التزلج الفني على الجليد، والتزلج الحر.

كذلك تضم قائمة الألعاب؛ هوكي الجليد، الزحافات الثلجية، التزلج النوردي المزدوج، التزلج على مسار قصير، سباق الزلاجات الصدرية، القفز التزلجي، التزلج على الثلوج، والتزلج السريع.

وتم الكشف عن تصميم ميداليات أولمبياد بكين 2022 وتحمل أشكالًا مستوحاة من علم الفلك الصيني التقليدي، وذلك لأن الدورة تقام بالتزامن مع احتفالات رأس السنة الصينية.

توترات

تقاطع عدد من الدول الغربية مثل الولايات المتحدة، كندا، بريطانيا وأستراليا، دبلوماسيًا، الحدث الرياضي بسبب اتهامات وجهتها إلى بكين بانتهاكات في مجال حقوق الإنسان.

لكن بكين تلقت دعمًا من دول حليفة أخرى، حيث وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إليها صباح اليوم لحضور حفل الافتتاح، إضافة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

كذلك، شارك ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في مراسم حفل الافتتاح، تلبية لدعوة الرئيس الصيني.

ربما يعجبك أيضا