برلماني إسرائيلي يدعو إلى عصيان مدني كامل

ابتهال غيث
برلماني إسرائيلي يدعو لعصيان مدني

دعا عضو الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، يائير جولان، اليوم الثلاثاء 10 يناير 2023، إلى تنظيم عصيان مدني كامل في البلاد.

ودعا جولان، عبر حسابه على موقع “تويتر”، وهو عضو بالكنيست عن حزب “ميرتس” اليساري، وجنرال السابق بالجيش الإسرائيلي، ونائب وزير الاقتصاد السابق، إلى العصيان احتجاجًا على سياسة حكومة رئيس الوزراء الجديد، بنيامين نتنياهو.

عصيان مدني

طالب جولان بإغلاق الشوارع والمحال التجارية، والتظاهر على مدار اليوم والأسابيع، من أجل إسقاط حكومة نتنياهو، التي وصفها بـ”الفاسدة والخبيثة والشريرة”، حسب ما أوردته وكالة “معا” الإخبارية الفلسطينية.

ولم يكتف، بذلك بل قال إن الحريديم المتطرفين يحصلون على أموال الإسرائيليين ويفعلون ما يريدون دون أي رادع، مناشدًا بمحاربتها وعدم الاكتفاء بمظاهرات أيام السبت.

مخاوف من حرب أهلية

يُشار إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، بيني جانتس، حذر بنيامين نتنياهو من اندلاع حرب أهلية في بلاده، قائلاً إنه يتحمل مسؤوليتها.

وقال مخاطبًا نتنياهو، خلال جلسة لكتلته البرلمانية بالكنيست، إن “كان نتنياهو يعتقد أن ظلمًا قانونيًا يقع عليه.. فلا ينبغي تصحيحه بظلم للدولة والمجتمع”، مضيفًا أن هذا عملاً مناهضًا “للوطنية والصهيونية”.

قضايا فساد

كان وزير الدفاع الاسرائيلي السابق يشير إلى محاكمة نتنياهو في قضايا فساد، بدأت في 24 مايو 2020، مشيرًا إلى أنها مؤامرة ضده يشارك فيها القضاء.

وحذر جانتس رئيس الوزراء، من أنه في حال السير على نفس الطريق، فستندلع حرب أهلية في المجتمع الإسرائيلي، تقع مسؤوليتها على عاتقه.

ربما يعجبك أيضا