منظمة إغاثة: شن هجوم إسرائيلي على رفح سيجلب كارثة للشرق الأوسط

تحذير أوروبي من اجتياح رفح

أمير خالد
رفح

حذر الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إيجلاند، اليوم الجمعة 26 أبريل 2024، من شن هجوم إسرائيلي على رفح جنوب قطاع غزة.

وقال إيجلاند، لوكالة رويترز، إن الهجوم يتسبب في كارثة للمدنيين ليس في غزة فحسب بل في أنحاء الشرق الأوسط أيضًا، قائلًا إن المنطقة تشهد “عدًا تنازليًا لصراع أكبر”.

وأضاف، أن 1.3 مليون مدني يحتمون حاليًا في رفح، بينهم موظفون تابعون للمجلس النرويجي، يعيشون في “خوف لا يوصف” من هجوم إسرائيلي.

وكثفت إسرائيل غاراتها الجوية على رفح هذا الأسبوع بعد أن قالت إنها ستجلي المدنيين قبل شن هجوم شامل، على الرغم من تحذيرات الحلفاء من أن ذلك قد يتسبب في خسائر بشرية كبيرة.

وحث إيجلاند رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على عدم المضي قدما في العملية، قائلا: “نتنياهو، أوقف هذا. إنها كارثة ليس للفلسطينيين فحسب، بل ستكون كارثة لإسرائيل. ستكون وصمة في ضمير إسرائيل وتاريخها إلى الأبد”.

وتحدث إيجلاند من لبنان حيث زار قرى‭ ‬ بالجنوب قال إنها وقعت وسط “تبادل مروع لإطلاق النار” بين الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله اللبنانية. ويجري تبادل إطلاق النار تزامنا مع الحرب في غزة، وتصاعدت حدته في الأيام الماضية.

وتابع إيجلاند: “أنا خائف من أننا لم نتعلم من 2006″، في إشارة إلى الحرب التي استمرت شهرًا بين جماعة حزب الله المدعومة من إيران وإسرائيل والتي كانت آخر مواجهة دامية بين الطرفين.

وواصل: “لا يجب شن حرب أخرى في الشرق الأوسط. في هذه اللحظة أشعر وكأن هذا عد تنازلي لصراع أكبر”.

ربما يعجبك أيضا