بعد تحطم طائرته.. من هو يفجيني بريجوجن قائد فاجنر الراحل؟

مصطفى شلبي
قائد مجموعة فاجنر الروسية، يفجيني بريجوجن

قتل يفجيني بريجوجن، قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، مساء أمس الأربعاء 23 أغسطس 2023، في حادث تحطم طائرة خاصة شمالي موسكو، حسبما أكد حساب قناة مرتبطة بالمجموعة على تيليجرام.

ولم يتم الكشف حتى الآن عن سبب سقوط الطائرة، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، سوى ما ذكرته وكالة تاس الروسية، نقلًا عن هيئة الطيران الروسية أن بريجوجين كان ضمن ركاب الطائرة الخاصة التي تحطمت شمالي موسكو، وكانت متجهة من العاصمة موسكو إلى سان بطرسبرج، وعلى متنها 10 أشخاص.

db00f83c 481f 4d08 b00b 8de363c42b79

تمرد فاجنر

وكان بريجوجن قاد في يونيو الماضي، تمردًا سيطر فيه مقاتلو فاجنر على مدينة روستوف في الجنوب وأسقطوا عددًا من المروحيات العسكرية، مما أودى بحياة طياريها أثناء تقدمهم نحو موسكو. ووصف حينها الرئيس فلاديمير بوتين ذلك بأنه عمل من أعمال الخيانة التي ستقابل برد قاس.

وانتهى تمرد فاجنر في صفقة قال الكرملين إنها تستهدف حقن الدماء. وقضت الصفقة بأن يغادر بريجوجن وبعض قوات فاجنر إلى روسيا البيضاء شريطة إسقاط القضية الجنائية المرفوعة ضده لاتهامه بالتمرد المسلح، وفقًا لوكالة انباء رويترز.

إنفوجراف| أبرز بنود الاتفاق الذي أنهى تمرد «فاجنر»

إنفوجراف| أبرز بنود الاتفاق الذي أنهى تمرد «فاجنر»

واكتنف الغموض تنفيذ الصفقة ومستقبل بريجوجن. وقال الكرملين إن بريجوجن اجتمع مع الرئيس فلاديمير بوتين بعد خمسة أيام من التمرد. وفي الخامس من يوليو، قال التلفزيون الرسمي إن التحقيق معه ما زال جاريا، وبث لقطات تظهر أموالا وجوازات سفر وأسلحة وأشياء أخرى قال إنها صودرت في مداهمة لإحدى عقاراته.

اقرأ أيضًا: فيديو| زعيم فاجنر يلمح لوجوده في إفريقيا

لكن في أواخر يوليو، ظهرت صورة لبريجوجن في سان بطرسبرج أثناء انعقاد القمة الروسية الأفريقية في المدينة. وظهر هذا الأسبوع في مقطع مصور يعتقد أنه صُوَر في أفريقيا حيث تدير فاجنر عمليات في عدة دول.

من هو يفجيني بريجوجن؟

صعد بريجوجن  إلى واجهة الأحداث بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، حيث قاد مقاتلوه، ومن بينهم آلاف المدانين الذين جندهم من السجون، الهجوم الروسي على مدينة باخموت في أطول المعارك أمدا وأكثرها دموية في الحرب.

واستخدم يفجيني بريجوجن وسائل التواصل الاجتماعي لبث نجاحات فاجنر ولمهاجمة المؤسسة العسكرية، متهما إياها بعدم الكفاءة بل والخيانة.

اقرأ أيضًا| فيديو| إعلام روسي: تحطم طائرة في موسكو على متنها قائد فاجنر

ولد بريجوجن في سان بطرسبرج في الأول من يونيو عام 1961 وقضى تسع سنوات في السجون السوفيتية لارتكابه جرائم من بينها السرقة والاحتيال. وأفرج عنه في 1990 بينما كان الاتحاد السوفيتي يلفظ أنفاسه الأخيرة، وبدأ حياته المهنية طاهيا وصاحب مطعم في مسقط رأسه. ويُعتقد أنه اجتمع حينذاك ببوتين الذي كان أحد كبار مساعدي رئيس بلدية سان بطرسبرج.

وحصل قائد مجموعة فاجنر الراحل، مستغلا علاقاته السياسية، على تعاقدات حكومية كبيرة، وأصبح يعرف باسم “طباخ بوتين” بعد تقديم الطعام لمناسبات الكرملين. ومزح في الآونة الأخيرة قائلا إن وصف “جزار بوتين” أكثر ملاءمة.

وفي عام 2014، أسس بريجوجن مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة التي انتشر مقاتلوها لدعم حلفاء موسكو في دول من بينها سوريا وليبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى. وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على المجموعة واتهمتها بارتكاب فظائع، وهو ما نفاه بريجوجن.

واعترف بريجوجن بأنه أسس ومول (وكالة أبحاث الإنترنت)، وهي شركة تقول واشنطن إنها تدخلت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016. وفي نوفمبر تشرين الثاني 2022 قال بريجوجن إنه تدخل في الانتخابات الأمريكية وسيفعل هذا ثانية.

اقرأ أيضًا| اللواء سيد غنيم يكشف سيناريوهات مقتل بريجوجين ومستقبل فاجنر

اقرأ أيضًا| سقوط طائرة زعيم فاجنر.. هل نجا بريجوجين من الموت؟

 

 

 

 

 

 

ربما يعجبك أيضا