اللواء سمير فرج يكشف لـ «رؤية» سيناريوهات مصرع بريجوجين

محمد النحاس

أوضح اللواء سمير فرج لـ «رؤية» مجموعة من السيناريوهات المحتملة، وكذلك "مستقبل فاجنر ما بعد بريجوجين".


خرجت تصريحات وتوقعات عدة بشأن مستقبل مجموعة فاجنر شبه العسكرية الروسية الخاصة، بعد أنباء مقتل يفجيني بريجوجين.

ويأتي هذا بعد سقوط طائرة خاصة، وقالت السلطات إن “بريجوجين كان على متنها”، وهناك سيناريوهات محتملة، ما أبرزها؟ وكيف يبدو مستقبل مجموعة فاجنر؟

سيناريوهات محتملة

طرح الخبير الاستراتيجي، اللواء سمير فرج، مجموعة من السيناريوهات والتكهنات المحتملة بعد أنباء مقتل بريجوجين، في أعقاب سقوط طائرة خاصة كان على متنها، حسب ما أفادت به وكالات أنباء روسية.

وفي حديثه مع شبكة “رؤية” الإخبارية، الأربعاء 23 أغسطس 2023، استبعد اللواء سمير فرج، حال تأكد مقتل بريجوجين، ضلوع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قائلًا: “من غير الممكن أن يقدم بوتين على مثل هذا الفعل، بينما تحلق الطائرة على مقربة من العاصمة موسكو”، لذا يرى الخبير الاستراتيجي أن هذا السيناريو مستبعد، فهو “الاحتمال الأضعف”.

تورط أوكراني؟

عن السيناريو المحتمل الثاني، أوضح اللواء سمير فرج أنه “من المحتمل استهداف أوكرانيا له عن طريق طائرة مسيرة، حتى تتخلص من بريجوجين، وفي الوقت ذاته تظهر بوتين رجلًا قاتلًا”.

وعلّق مستشار رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك، عبر موقع “إكس”، قائلًا إنه “من الواضح أن بوتين لا يغفر لأحد”، في إشارة لانتقام الرئيس الروسي من بريجوجين بسبب التمرد الذي شنته فاجنر قبل نحو شهرين، وفق ما نقلت عنه صحيفة الجارديان البريطانية.

تورط غربي؟

لإيصال الرسالة ذاته (أن بوتين قاتل) للعالم، وتشويه صورة الرئيس الروسي، يرى الخبير الاستراتيجي احتمالية تورط إحدى وكالات الاستخبارات الأجنبية في الحادثة.

وحسب صحيفة الجارديان، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، إن المسؤولين الأمريكيين اطلعوا على الأنباء، وإذا ما جرى تأكيد هذا “لا ينبغي لأحد أن يتفاجأ”.

مستقبل المجموعة

يرى اللواء سمير فرج، في حديثه لـ«رؤية»، احتمالية تورط أحد أعضاء مجموعة فاجنر، كي يحل محل يفجيني بريجوجين في قيادة المجموعة.

أما عن مستقبل فاجنر، فتوقع الخبير الاستراتيجي أن تظل المجموعة نشطة في جميع أنحاء العالم، لكن سيختار بوتين رأسًا جديدًا لها، لضمان ولائها التام، وقد تخضع لـ”إعادة الهيكلة”، مشيرًا إلى أهميتها الاستراتيجية في ظل الوضع الحالي غرب القارة الإفريقية، ومع تراجع النفوذ الفرنسي.

اقرأ أيضًا| سقوط طائرة زعيم فاجنر.. هل نجا بريجوجين من الموت؟

اقرأ أيضًا| فيديو| إعلام روسي: تحطم طائرة في موسكو على متنها قائد فاجنر

ربما يعجبك أيضا