بعد موجة التسريح.. هل تعود شركات التكنولوجيا للتوظيف في 2023؟

أحمد السيد

خفضت الأسر والشركات الإنفاق في مواجهة التضخم المرتفع منذ عقود، ما فرض ضغوطًا على شركات التكنولوجيا.


تعرضت أكبر شركات التكنولوجيا بأنحاء العالم لخسائر بمليارات الدولارات، خلال 2022، نتيجة سياسات التشديد النقدي، ما أجبرها على خفض العمالة.

وسرحت شركات ميتا وأمازون وتويتر وغيرها، آلاف الموظفين، خلال الأشهر الأخيرة في 2022، وتعتزم بعض الشركات مواصلة نفس السياسة خلال 2023، في إطار استهدافها خفض التكاليف، وترشيد النفقات.

تراجع الإيرادات يدفع شركات التكنولوجيا لتسريح العمال

تراجع الإيرادات يدفع شركات التكنولوجيا لتسريح العمال

خسائر تتخطى تريليون دولار

خسرت شركة ميتا قرابة 240 مليار دولار، في يوم واحد، خلال نوفمبر 2022، في حين خسرت أمازون قرابة تريليون دولار خلال العام بأكمله، وتبعتهم آبل بخسائر تقدر بـ120 مليار دولار، نتيجة تراجع القيمة السوقية، حسب تقرير سابق لشبكة رؤية الإخبارية في 14 نوفمبر 2022.

وبعد هذه الخسائر، دخلت شركات التكنولوجيا العملاقة في منافسة على تسريح أكبر عدد ممكن من الموظفين، بدأتها تويتر، التي أعلنت تسريح 50% من موظفيها، حسب سي إن بي سي، في 5 نوفمبر 2022.

تويتر بدأت موجة تسريح عمال

وسط تقارير عن استقالة أعداد كبيرة من موظفي تويتر، بعد أن طالبهم المالك الجديد، إيلون ماسك، بالعمل لساعات طويلة وبكثافة عالية، أو مغادرة الشركة، أخبرت منصة التواصل الاجتماعي موظفيها، في 18 نوفمبر 2022، بأن مباني مكاتب الشركة ستُغلق مؤقتًا، وبأن هذا القرار سيسري على الفور.

وفي رسالة نشرتها بي بي سي، وقتها، أبلغت الشركة العمال بأن المكاتب ستعود لتفتح أبوابها يوم الاثنين 21 نوفمبر، دون توضيح أسباب، ما دعا عشرات الموظفين إلى مغادرة الشركة، بعد رسائل إيلون ماسك.

أمازون تعتزم خفض العمالة حتى 2023

تريد أمازون لتجارة التجزئة تسريح نحو 10 آلاف عامل، وقالت الشركة إن عمليات خفض أعداد الموظفين ستمتد لخطط هذا العام، وسيستمر المديرون في إجراء التعديلات، حسب سي إن بي سي في 18 نوفمبر 2022.

وقال آندي جاسي، الذي أصبح الرئيس التنفيذي للشركة في عام 2021، في رسالة إلى الموظفين: “سنشارك هذه القرارات مع الموظفين والمؤسسات المتأثرة في أوائل عام 2023”.

تسريح نحو 10 آلاف عامل

حسب سي إن بي سي، سرحت شركة أمازون بعض الموظفين الذين يعملون ضمن مجال الأجهزة التابعة، وقال مصدر إن الشركة لا تزال تستهدف تسريح نحو 10 آلاف موظف، بما في ذلك موظفون في قسم البيع بالتجزئة والموارد البشرية.

وذكر الرئيس التنفيذي، آندي جاسي، أن الشركة كانت في منتصف مراجعة التخطيط التشغيلي السنوية، واتخذت قرارات بشأن ما يجب تغييره في كل من أعمالها.

تسريح عمال ميتا بلاتفورمز

في 9 نوفمبر 2022، قال الرئيس التنفيذي لميتا بلاتفورمز، مالكة فيسبوك، مارك زوكربيرج، إن الشركة ستخفض أكثر من 11 ألف وظيفة، في أول جولة رئيسة من عمليات التسريح في تاريخ عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، وفق بلومبرج.

وجاء الكشف عن التخفيضات، التي تمثل نحو 13% من القوى العاملة بالشركة، في بيان أعلن فيه أيضًا أن الشركة ستمدد عملية تجميد التوظيف حتى الربع الأول من العام 2023.

تسريح عمال تصنيع الأجهزة الإلكترونية

على خطى شركات التكنولوجيا، تخطط شركة “إتش بي” لإلغاء ما يصل إلى 6 آلاف وظيفة خلال السنوات الـ3 المقبلة، مع انخفاض الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، الذي أدى إلى تقليص أرباحها، وفق سكاي نيوز في 23 نوفمبر 2022.

وتقلصت مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية، بعد الطفرة التي شهدتها في أثناء جائحة كورونا، وخفضت الأسر والشركات الإنفاق في مواجهة التضخم المرتفع منذ عقود، ما فرض ضغوطًا على شركات مثل إتش بي.

وفي محاولة لتقليص نفقاتها، أعلنت إتش بي، التي توظف قرابة 50 ألف شخص، إنها تتوقع خفض عدد الموظفين ما بين 4 و6 آلاف موظف، أو ما يعادل 12%، من قوتها العاملة العالمية، بنهاية السنة المالية 2025، وفق سكاي نيوز.

ربما يعجبك أيضا