التشديد النقدي يكبد شركات التكنولوجيا العالمية أسوأ خسائرها

أحمد السيد

ارتفاع التضخم وتشديد السياسات النقدية والأرباح المخيبة للآمال تدفع إلى عمليات بيع تاريخية في أسهم التكنولوجيا مع ارتفاع تكاليف التمويل.


تكبدت شركات التكنولوجيا العملاقة خسائر فادحة، خلال النصف الأخير من العام 2022، في ظل تشديد السياسات النقدية ومخاوف الركود.

وخسرت “أمازون” وحدها نحو تريليون دولار من قيمتها السوقية خلال عام، لتدخل التاريخ من أسوأ أبوابه كأول شركة تخسر هذه القيمة، تبعتها “ميتا” بـ240 مليار دولار، و”آبل” بـ120 مليار دولار، وفق أحدث التقديرات.

أمازون تفقد تريليون دولار

أصبحت شركة أمازون، أول شركة عامة في العالم تخسر تريليون دولار من قيمتها السوقية، بسبب اعتمادها على تسويق وبيع السلع عبر الإنترنت، وتعرضت للخسائر نتيجة ارتفاع التضخم وتشديد السياسات النقدية والأرباح المخيبة للآمال، ما دفع إلى عمليات بيع تاريخية في أسهم الشركة منذ مطلع العام، وفق ما ذكرته “العربية”، يوم 10 نوفمبر 2022.

وتراجعت أسهم شركة أمازون، عملاق التجارة الإلكترونية، 4.3% نهاية الأسبوع الماضي، ما دفع قيمتها السوقية إلى للتراجع لنحو  879 مليار دولار، من إغلاق قياسي عند 1.88 تريليون دولار في يوليو 2021.

تباطؤ إيرادات أمازون بفعل التضخم

وفي أكتوبر الماضي، توقعت أمازون تباطؤ الإيرادات بنسب متسارعة تعد هي الأسوأ في تاريخ الشركة، في وقت يقلل المتسوقون من إنفاقهم، في مواجهة عدم اليقين الاقتصادي، وفق “العربية”.

وأدى تراجع إنفاق المستهلكين إلى انخفاض قيمتها السوقية إلى أقل من تريليون دولار للمرة الأولى منذ الارتفاع الذي غذى به وباء كورونا المستجد أسهم شركات التكنولوجيا، قبل أكثر من عامين.

«ميتا» تفقد 240 مليار دولار في يوم واحد

بحسب تقرير لـ”سي إن إن”، في 4 نوفمبر 2022، تكبدت شركة “ميتا”، التي كانت تعرف باسم “فيسبوك”، خسائر في قيمتها السوقية وصلت إلى 240 مليار دولار، في يوم واحد، بعد هبوط سعر سهمها خلال تداولات الخميس 3 نوفمبر، بـ26%.

وجاء الهبوط الحاد في أسهم “ميتا”، مطلع الشهر، بعد نحو ساعات من كشف الشركة عن تقرير أرباح أسوأ مما كان متوقعًا، ولم تكتف الشركة بالإبلاغ عن انخفاض نادر في الأرباح، خلال الأشهر الـ3 الأخيرة، بل طرحت سلسلة من التحديات لأعمالها الإعلانية الأساسية، وكشفت للمرة الأولى عن مقدار الأموال، التي خسرتها بعد التحول لاسم “ميتافيرس”.

إنفاق بعشرات المليارات على مشروعات «ميتافيرس»

بحسب تقرير آخر لـ”سي إن بي سي”، في 9 نوفمبر 2022، أنفقت “ميتا” أكثر من 15 مليار دولار على مشروع الميتافيرس، منذ بداية العام الماضي، من خلال 10.2 مليار دولار في 2021، و6 مليارات دولار هذا العام.

وخسرت وحدة Reality Labs لدى “ميتا”، المسؤولة عن تطوير تكنولوجيا الواقع الافتراضي، وتقنية الواقع المعزز الداعمة لـ”ميتافيرس” نحو 9.4 مليار دولار، منذ بداية 2022، في حين بلغت تلك الخسائر مستويات 10 مليارات دولار، العام الماضي، وهبطت الإيرادات في الوحدة ذاتها بنحو 50%، على أساس سنوي، إلى 285 مليون دولار خلال الربع الثالث، وفق التقرير.

«أبل» تتعرض للضغط

انخفضت أسهم شركة “آبل”، بعد أن خفّض عدد من المحللين تصنيفها إلى مستوى غير مسبوقٍ، ما أدى إلى تفاقم موجة أخرى من ضغوط البيع، التي قضت على مئات المليارات من الدولارات من القيمة السوقية لأكبر أسهم التكنولوجيا الأمريكية، وفق تقرير لقناة “العربية” في 1 أكتوبر 2022.

وانخفضت أسهم الشركة المصنعة لهواتف أيفون في جلسة 1 أكتوبر 2022، 4.9% بعد أن خفّض “بنك أوف أميركا” توصيته تجاه السهم من الشراء إلى محايد، محذرًا من ضعف طلب المستهلكين على أجهزة أيفون الشهيرة.

قضت عمليات البيع لأسهم الشركة، على ما يقرب من 120 مليار دولار من القيمة السوقية لـ”أبل”، وفق “العربية”، وتراجعت أسهم الشركة الأعلى قيمة في العالم، التي تبلغ قيمتها السوقية قر ابة 2.3 تريليون دولار، بنحو 20% في عام 2022، مقارنة بهبوط نسبته 32% لمؤشر “ناسداك” 100.

ربما يعجبك أيضا