بلجيكا تعاقب مستوطنين إسرائيليين.. وفرنسا تدرس الأمر

فرنسا: يجب توقف العنف وعلى السلطات الإسرائيلية مسؤولية ضمان ذلك

أسماء حمدي
مستوطنون إسرائيليون

أعلنت بلجيكا، اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023، منع دخول المستوطنين الإسرائيليين الذين ارتكبوا أعمال عنف في الضفة الغربية المحتلة، بينما قالت فرنسا إنها تدرس اتخاذ خطوة مماثلة.

وقالت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي، بيترا دي سوتر، إن بروكسل ستحظر دخول المستوطنين الإسرائيليين من الضفة الغربية الذين تورطوا في أعمال عنف ضد الفلسطينيين، وفق وكالة أنباء رويترز.

حظر سفر

أشارت دي سوتر إلى أنه سيجري حظر دخول المستوطنين الذين يتصفون بالعنف إلى بلجيكا، مضيفة: “سأقترح أن تؤيد بلجيكا تطبيق الاتحاد الأوروبي حظر سفر على نطاق أوسع”.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دو كرو، مساء أمس الأربعاء، إن بلجيكا ستعمل مع الولايات المتحدة على فرض عقوبات على أفراد يضرون السلام في الضفة الغربية.

فرنسا تدرس الأمر

تدرس فرنسا إمكانية فرض عقوبات مماثلة على المستوطنين الإسرائيليين المسؤولين عن العنف ضد الفلسطينيين في الضفة، وستثير وزيرة خارجيتها الأمر على المستوى الأوروبي خلال اجتماع في بروكسل، الاثنين، حسبما أعلنت وزارة الخارجية، الخميس.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر في مؤتمر صحفي: “يجب أن يتوقف هذا العنف، وتقع على عاتق السلطات الإسرائيلية مسؤولية ضمان ذلك ومحاكمة مرتكبيه”.

وأضافت: “من جانبنا، سنتحمل مسؤوليتنا. ندرس اتخاذ إجراءات لحظر دخول إلى الأراضي الفرنسية وتجميد الأصول على المستوى الوطني وكذلك الأوروبي”، مشددة على أن الوزيرة كاثرين كولونا ستثير هذا الموضوع في مجلس الشؤون الخارجية يوم الاثنين”.

ربما يعجبك أيضا