عاجل| وزير الدفاع الإسرائيلي يدين عنف المستوطنين في الضفة الغربية

وزير الدفاع الإسرائيلي: هناك للأسف أعمال عنف من جانب المتطرفين يجب إدانتها

حسام أحمد

أدان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، أعمال العنف التي يرتكبها مستوطنون يهود ضد فلسطينيين في الضفة الغربية وقال إنه يحق فقط للشرطة والجيش استخدام القوة.

وأضاف جالانت في مؤتمر صحفي: “هناك للأسف أعمال عنف من جانب المتطرفين يجب أن ندينها”.

عقوبات أمريكية

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان، اليوم الثلاثاء، إن وزارة الخارجية ستفرض حظرًا على منح التأشيرات للأفراد المتورطين في تقويض السلام أو الأمن أو الاستقرار في الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت رويترز عن البيان: “تضمن الإعلان عن سياسة جديدة لتقييد منح التأشيرات، أن القيود ستستهدف أولئك الذين ارتكبوا أعمال عنف أو اتخذوا إجراءات أخرى تعرقل وصول المدنيين إلى الخدمات الأساسية والضروريات الأساسية وقد تنطبق أيضًا على أعضاء أسر هؤلاء الأفراد”.

حظر تأشيرات

في مقال افتتاحي نشرته صحيفة واشنطن بوست، قبل أسبوعين، ذكر الرئيس الأمريكي بايدن أن الولايات المتحدة تستعد لإصدار حظر على تأشيرات الدخول للمستوطنين المتطرفين المتورطين في هجمات ضد الفلسطينيين.

وقبل يوم واحد من نشر المقال الافتتاحي، أرسل بايدن مذكرة إلى العديد من وزراء الحكومة الأمريكية يطلب منهم إعداد عقوبات محتملة “ضد الأفراد أو الكيانات الذين يشاركون بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال تهدد الأمن أو الاستقرار في الضفة الغربية.

فرض عقوبات

قال مسؤولون أمريكيون إن الإدارة قررت فرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين لأنها خلصت إلى أن الحكومة الإسرائيلية الحالية لا تحاول جديًا وقف ومنع الهجمات ضد الفلسطينيين.

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إن السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايك هرتزوغ قدم لوزارة الخارجية والبيت الأبيض الأسبوع الماضي وثيقة تحتوي على تفاصيل حول عدد الهجمات، والخطوات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية لمنعها.

وتضمنت الوثيقة ادعاءً بأن عدد الهجمات قد انخفض في الأسابيع الأخيرة، لكن المسؤولين الأمريكيين أخبروا هرتسوغ أن هذا العدد لا يزال أعلى مما كان عليه قبل 7 أكتوبر.

ربما يعجبك أيضا