بوتين يرحب بمقترحات الصين لإنهاء الصراع في أوكرانيا

حسام أحمد
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

طالب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقابلة متلفزة، اليوم الاثنين 16 أكتوبر 2023، بضرورة الالتزام بالمواثيق والتعهدات الدولية، وضمان أمن دول العالم على حد سواء.

بحسب ما أوردته وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية، حذّر بوتين، في مقابلة حصرية مع التليفزيون المركزي الصيني، من خطورة التلاعب بالأمن العالمي، وعدم الالتزام بالوعود والمعاهدات والمواثيق الدولية خاصة التي تقدمها الدول العظمى.

لم يلتزموا بأي وعد

أشار بوتين إلى وعود الدول الغربية فيما يخص عدم توسيع حلف شمال الأطلسي (الناتو) باتجاه الشرق، قائلًا: “لقد عبّرنا عن قلقنا مرارًا، وقالوا لنا نعدكم بعدم التوسع، ولم يلتزموا بأي وعد، وهذا كل شيء”.

ونوّه الرئيس الروسي بتصريحات السياسيين الأمريكيين الحالية، قائلًا: “تفردها واستثنائيتها ليست مفاجئة، وهي من الموروث الاستعماري”، مؤكدًا تساوي الجميع في نظر موسكو.

ورحّب بوتين بمقترحات الصين بشأن تسوية الصراع الأوكراني، مؤكدًا أنها يمكن أن تكون جزءًا من اتفاقيات السلام، حال كانت أوكرانيا مستعدة للتفاوض مع روسيا.

وشدد الرئيس الروسي على أن “هذا هو حال العالم متعدد الأقطاب، وهذا ما تسعى روسيا لتحقيقه”، لافتًا إلى أن الشراكة والتفاعل بين روسيا والصين على الساحة الدولية، تستند إلى هذا المبدأ.

ربما يعجبك أيضا