فلاديمير بوتين يتهم اللجنة الأولمبية الدولية بتشويه قيم الأولمبياد

أحمد خيري
بوتين

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023، اللجنة الأولمبية الدولية بتسييس الرياضة، في الوقت الذي تدرس فيه اللجنة قرارًا بشأن مشاركة الرياضيين الروس في ألعاب العام المقبل في باريس.

ومن المحتمل أن ينافس الروس كمحايدين في باريس 2024، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، لكن اللجنة الأولمبية الدولية لم تتخذ قرارًا نهائيًّا حتى الآن، وقالت إنه يجب عدم معاقبة الرياضيين بسبب حكوماتهم.

أولمبياد باريس 2024

أولمبياد باريس 2024

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأسبوع الماضي إن العلم الروسي يجب ألا يظهر في الأولمبياد، وسُئل بوتين عن هذه القضية في مؤتمر في شرق روسيا، فأجاب: “بالنسبة إلى الحركة الأولمبية نفسها، فأنا أعتقد أن قيادة الاتحادات الدولية الآن واللجنة الأولمبية الدولية نفسها تشوه قيم بيير دي كوبرتان (مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة) الأصلية بأنه لا يجب تسييس الرياضة”.

وأضاف بوتين: “الرياضة يجب أن توحد الشعوب وألا تفرقهم، والمتاجرة غير مقبولة بالرياضة… الألعاب الأولمبية وقعت في فخ المصالح المالية، والحركة الأولمبية مخزية، ولا تؤدي وظائفها الأساسية”، موضحًا: “بعد كل شيء، الأمر لا يتعلق فقط بتسجيل الأرقام القياسية بل بتوحيد الشعوب”.

وسبق أن قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، إنه يجب إبقاء الألعاب بعيدًا عن السياسة حتى لا تفقد قدرتها على توحيد الشعوب.

اقرأ أيضًا: قرعة الدوري المصري.. الزمالك يصطدم ببيراميدز والأهلي يواجه المصري

اقرأ أيضًا: ضيوف يصبح أصغر لاعب يشارك مع السنغال بسن 15 عامًا

اقرأ أيضًا: نيمار يتصدر قائمة هدافي البرازيل عبر التاريخ

ربما يعجبك أيضا