بوتين يزور الصين ويجتمع مع رئيسها جين بينج

وسط استعار الحرب في أوكرانيا..

عبدالمقصود علي
فلاديمير بوتين يصل بكين

وصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى بكين، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، للاجتماع مع نظيره الصيني، شي جين بينج، في زيارة تحظى بمتابعة واسعة النطاق.

وأظهر مقطع مصور لوكالة أنباء رويترز، وصول بوتين والوفد المرافق له إلى مطار العاصمة بكين الدولي، صباح اليوم، وكان في استقباله وزير التجارة الصيني، وانج ون تاو.

وهذه أول زيارة رسمية لبوتين، هذا العام، خارج دول الاتحاد السوفيتي السابق، بعد زيارة لقرغيزستان، في وقت سابق من هذا الشهر، منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أمرًا بضبطه في مارس.

وتلزم المحكمة الجنائية الدولية، التي تتهم بوتين بترحيل أطفال بنحو غير قانوني من أوكرانيا، دولها الأعضاء البالغ عددهم 123 بإلقاء القبض على بوتين وترحيله إلى لاهاي لمحاكمته، إذا وطئت قدمه أراضيها. والصين وقرغيزستان ليستا من أعضاء المحكمة، التي تأسست لمحاكمة المتورطين في جرائم الحرب.

وآخر لقاء بين شي وبوتين في موسكو، جاء قبل أيام من إصدار أمر ضبط بوتين. وفي هذا الوقت، دعا شي نظيره الروسي لحضور منتدى الحزام والطريق في بكين، وهو منتدى تعاون عالمي يعقد تحت إشراف الرئيس الصيني.

وكانت آخر زيارة لبوتين إلى بكين لحضور دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، في فبراير 2022، عندما أعلنت روسيا والصين شراكة “بلا حدود” قبل أيام من الحرب الروسية الأوكرانية، التي اشتدت بين الجانبين في الفترة الأخيرة.

ربما يعجبك أيضا