بولندا والمجر تحظران واردات الحبوب من أوكرانيا

ولاء عدلان
قمح أوكرانيا

قررت حكومتا بولندا والمجر، أمس السبت 15 إبريل 2023، حظر واردات الحبوب والأغذية الأخرى من أوكرانيا المجاورة لحماية القطاع الزراعي المحلي.

وقالت الوزارة المعنية بالسياسات الزراعية والغذاء في أوكرانيا في بيان نقلته وكالة أنباء رويترز، إن الحظر البولندي يتعارض مع الاتفاقات الثنائية القائمة بشأن الصادرات، داعية إلى إجراء محادثات لتسوية هذا الأمر.

وأضافت: “نعلم أن المزارعين البولنديين في وضع صعب، ولكننا نؤكد أن المزارعين الأوكرانيين يواجهون في الوقت الحالي أصعب موقف يمر عليهم.

اقرأ أيضًا: صادرات الحبوب الأوكرانية تتجاوز 5 ملايين طن في مارس 2023

وبعد أن تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في إغلاق بعض موانئ البحر الأسود، انتهى المطاف بكميات كبيرة من الحبوب الأوكرانية، وهي أرخص من تلك المنتجة في الاتحاد الأوروبي، بالبقاء في دول وسط أوروبا بسبب الاختناقات اللوجيستية، ما أضر بالأسعار ومبيعات المزارعين المحليين.

وأعلنت حكومة المجر حظر واردات الحبوب من أوكرانيا بعد إعلان بولندا قرار الحظر أمس، وقالت في بيان إن الوضع الراهن سيسبب أضرارًا جسيمة للمزارعين المحليين.

ولم تذكر المجر موعد دخول حظرها على واردات الحبوب والأغذية الأخرى حيز التنفيذ، ولكنها قالت إنه سينتهي في 30 يونيو المقبل.

اقرأ أيضًا: الكرملين يحذر: احتمالات تمديد اتفاق تصدير الحبوب «ليست كبيرة»

ربما يعجبك أيضا