تزن 3 أطنان.. صناعة أكبر كاميرا في العالم لاكتشاف أسرار الكون

أكبر كاميرا رقمية في العالم.. رحلة علمية لرصد أسرار الكون

أمير خالد

بعد 20 عامًا من البحث الدؤوب، نجح فريق من العلماء في مختبر SLAC الوطني بولاية كاليفورنيا الأمريكية في صنع أكبر كاميرا رقمية في العالم، لتصبح إنجازًا علميًّا هائلًا يمهد الطريق لاكتشافات مذهلة في علم الفلك.

تتميز هذه الكاميرا، التي تضاهي حجمها سيارة صغيرة وتزن 3 أطنان، بمواصفات استثنائية، حيث يبلغ قطر أكبر عدسة في الكاميرا 1.6 متر، وهو ما يجعلها أكبر عدسة رقمية في العالم.

أسرار الكون

تضم الكاميرا 189 مستشعرًا بدقة 3.2 جيجابكسل، ما يُتيح لها التقاط صورٍ بدقة هائلة تفوق أي كاميرا أخرى موجودة حاليًا، وتتمتع الكاميرا بقدرة هائلة على التقاط الصور، حيث يمكنها التقاط صورة لكرة جولف من على بعد 24 كيلومترًا.

68747025 906

تهدف هذه الكاميرا العملاقة إلى تحقيق مهمة علمية عظيمة، تهدف إلى رصد السماء الجنوبية بدقة غير مسبوقة حيث سيجري تركيب الكاميرا في مرصد فيرا سي روبين بجبال الأنديز في تشيلي، وستمضي عقدًا كاملًا في تصوير السماء الجنوبية وجمع البيانات بدقة هائلة.

خريطة السماء

ساهم الصور التي ستلتقطها الكاميرا في إنشاء خريطة مفصلة ودقيقة للغاية للسماء الليلية، تُعد الأكثر شمولاً في تاريخ البشرية، وتُساعد البيانات الهائلة التي ستجمعها الكاميرا في فهم أسرار الكون بشكل أفضل، بما في ذلك توزيع الكتلة في الكون، وتكوين المجرات، ونشأة النجوم، وفهم طبيعة المادة المظلمة والطاقة المظلمة.

وبلغت تكلفة تصنيع هذه الكاميرا العملاقة 168 مليون دولار، وهو مبلغ ضخم يعكس حجم المشروع وأهميته العلمية.

ربما يعجبك أيضا