تصل لـ7.4 مليار يورو.. تفاصيل حزمة دعم الاتحاد الأوروبي لمصر

مصطفى خلف الله

أصدر وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، بيانًا صحفيًّا، اليوم الأحد 17 مارس 2024، بالتزامن مع انعقاد القمة الأوروبية المصرية بالقاهرة، بشان حزمة مقترحة من الدعم المالي والاستثمارات بقيمة 7.4 مليار يورو للفترة 2024-2027 في إطار تعزيز العلاقات على المستوى الاستراتيجي.

ويتضمن التمويل المقترح 5 مليارات يورو على شكل قروض ميسرة و1.8 مليار يورو على شكل استثمارات، بحسب ملخص الخطة الذي نشره الاتحاد الأوروبي. وسيتم تقديم 600 مليون يورو إضافية على شكل منح، بما في ذلك 200 مليون يورو لإدارة قضايا الهجرة.

سلط البيان الضوء على الأولويات الست للاتحاد الأوروبي في علاقاته مع مصر، وهي العلاقات السياسية، والاستقرار الاقتصادي، وتعزيز التجارة والاستثمار، وإدارة الهجرة، والأمن، وبناء قدرات الموارد البشرية.

وأشار الوفد أيضًا إلى أن سياسة الجوار الجنوبي الأوروبية تعطي الأولوية لانتقال الطاقة بالإضافة إلى تعزيز أمن المياه والغذاء والطاقة، وهو ما يتماشى مع استراتيجية مصر المناخية.

وفي هذا السياق، سيمنح الاتحاد الأوروبي مصر 35 مليون يورو لتوسيع قدرتها على توليد الطاقة المتجددة وتعزيز إمدادات الكهرباء. وهناك مشروع آخر وهو ميدوسا، وهو عبارة عن كابل بحري من الألياف الضوئية يمتد على مسافة 7100 كيلومتر سيزيد من نقل البيانات ويحسن الاتصال بين دول شمال إفريقيا وبين دول البحر الأبيض المتوسط.

وعلى جبهة الأمن الغذائي، قامت المفوضية الأوروبية بالفعل بتمويل مصر بمبلغ 100 مليون يورو لتوسيع تخزين الحبوب وإنتاجها للتخفيف من تأثير الحرب الروسية الأوكرانية.

ربما يعجبك أيضا