تعطيل جولة الرئيس الإيراني في إفريقيا.. ما السبب؟

يوسف بنده

تعطلت جولة الرئيس الإيراني إلى شرق إفريقيا بسبب محطته الأولى، كينيا التي ما زالت تراجع بعض مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع إيران.


يبدأ الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، جولة إفريقية تشمل 3 دول هي: كينيا، وأوغندا، وزيمبابوي، في أول زيارة لرئيس إيراني للقارة منذ 11 عامًا.

ويتضمن برنامج هذه الجولة الإفريقية عقد اجتماعات ثنائية مع قادة الدول الثلاث، ورعاية الاجتماعات المشتركة بين أعضاء الوفد الإيراني الرفيع المستوى مع نظرائهم في تلك البلدان، وأيضًا توقيع وثائق للتعاون، وعقد مؤتمر صحفي لشرح نتائج اللقاءات الثنائية.

اقرأ أيضًا: فناء واشنطن الخلفي.. الرئيس الإيراني يزور أمريكا اللاتينية

ابراهيم رئيسي

الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي

دعم الاقتصاد الإيراني

تأتي زيارة الرئيس الإيراني في إطار حملة العلاقات الدبلوماسية التي أطلقتها إيران مؤخرًا على الساحة الدولية، بحثًا عن حلفاء جدد.

وحسب تقرير وكالة إرنا الإيرانية، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن هذه الزيارة تمثل نقطة انطلاق جديدة مع الدول الإفريقية المهتمة جديًّا بتطوير علاقتها مع إيران، لا سيما في المجالين الاقتصادي والتجاري.

وكان الرئيس الإيراني قد أجرى، في الفترة من 12 حتى 16 يونيو الماضي، زيارة إلى ثلاث دول في أمريكا اللاتينية، هي فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا، تلبيةً لدعوة رسمية من نظرائه في هذه الدول.

اقرأ أيضًاطهران تبحث عن حلول لأزماتها الاقتصادية في «فناء واشنطن الخلفي»

272742479 3182770821965477 859738929685399188 n

النفوذ الإيراني في أفريقيا

استغلال التعددية القطبية

تستغل إيران شعار التعددية القطبية من أجل البحث عن شركاء لدعم اقتصادها سواء بالحصول على المواد الخام أو البحث عن أسواق لمنتجاتها، فحسب وكالة إرنا الرسمية، فإن هذه الزيارة تصب في سياق النهج المتوازن للحكومة الإيرانية الـ13، الذي يرتكز على التقارب والتعددية القطبية الاقتصادية، وتعزيز مساهمة إيران في اقتصاد القارة الإفريقية، بسعة تبلغ 600 مليار دولار.

كما أن منطقة شرق إفريقيا التي يزورها الرئيس الإيراني تمتاز بإنتاج اليورانيوم بصورة عالية الكفاءة، وهو ما يحتل اهتماما بالنسبة لإيران التي تطور من صناعاتها النووية. كذلك، فإن أسواق الدول الإفريقية تقبل التعامل بنظام المقايضة ما يدعم سياسة إيران في القدرة على تخطي العقوبات الغربية.

وحسب تقرير وكالة إرنا، اليوم الثلاثاء، اعتبر رئيس مجموعة الصداقة الإيرانية الأوغندية، عادل نجف زاده، أن أسواق الدول الإفريقية والقدرة التكنولوجية الإيرانية العالية في البنية التحتية والصناعات والمناجم والزراعة نقاط محورية في زيارة الرئيس الإيراني لإفريقيا.

اقرأ أيضًادبلوماسية الأوقات الصعبة.. تعاون بين إيران وفنزويلا لتجاوز العقوبات الأمريكية

download 1 2

النفوذ الإيراني في أفريقيا

تعطيل الجولة

حسب وكالة ايسنا الإيرانية، أعلن المتحدث باسم الحكومة الكينية، حسين محمد أن زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد تأجلت إلى غداً الأربعاء، بسبب مراجعة بعض مذاكرات التفاهم في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين.

وكان من المقرر أن يزور رئيسي كينيا وأوغندا وزيمبابوي في جولة رسمية تستغرق 3 أيام، وهي أول رحلة من نوعها لرئيس إيراني منذ 11 عامًا.

اقرأ أيضًاهل تجبر الأزمة الاقتصادية طهران على العودة إلى طاولة المفاوضات؟

ربما يعجبك أيضا