توقعات بخفض أسعار الفائدة في كندا قبل أمريكا

«المركزي الكندي» يخفض أسعار الفائدة 3 مرات خلال 2024

محمود عبدالله

يستعد بنك كندا المركزي لخفض أسعار الفائدة 3 مرات قبل الخطوة الأولى لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وذلك قبل أن يهدد انخفاض العملة بتعريض توقعات التضخم للخطر.

وأثار ضعف الدولار الكندي مقابل الدولار الأمريكي هذا العام جدلًا بين المستثمرين بشأن مدى استعداد بنك كندا للابتعاد عن نظيره الأمريكي، وفق رويترز، اليوم  الجمعة 17 مايو 2024.

أسعار الفائدة

حسب استطلاع للوكالة، يتوقع المستثمرون أن يبدأ البنك المركزي الكندي بتخفيض أسعار الفائدة في يونيو أو يوليو 2024، مع اعتبار قراءة التضخم يوم الثلاثاء المقبل بمثابة مدخل رئيس.

ولكن من المتوقع أن يعلق الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة حتى سبتمبر المقبل، وذلك رغم بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت مطمئنة الأربعاء الماضي.

الفيدرالي الأمريكي

سعر الفائدة القياسي لبنك كندا، عند 5%، وهو معدل أقل بنحو 38 نقطة أساس للنطاق الذي حدده الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة، ومع مزيد من الاتساع في الفارق يمكن أن يزيد من الضغط على الدولار الكندي.

ومع ذلك، يقول المحللون إن الأمر سيتطلب تحركًا كبيرًا في العملة لأجل تكاليف الواردات بما يكفي لتعريض جهود البنك المركزي الكندي لخفض التضخم إلى هدف 2% للخطر، كما تميل التكلفة المرتفعة للسلع المستوردة إلى رفع الأسعار التي تفرضها الشركات على المستهلكين.

ربما يعجبك أيضا