«جولد مان ساكس» يتوقع أداءًا قويًا للدولار حال ثبات سعر الفائدة الأمريكي

مصطفى خلف الله

رجح بنك جولد كان ساكس، أن تستمر قوة الدولار الأمريكي لفترة أطول إذا حافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة عند معدلاتها الحالية دون تغيير، بينما تختار دول أخرى تقليل تكاليف الاقتراض.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم الأربعاء 22 مايو 2024، كتب خبراء استراتيجيون في البنك، بقيادة كاماكشيا تريفيدي وجوزيف بريجز، في مذكرة للعملاء: “إذا أبقى الفيدرالي سعر الفائدة دون تغيير، لكن المناطق الأخرى قررت تيسير السياسة النقدية المحلية عوضًا عن انتظار البنك المركزي الأميركي، فعلى الأرجح سيسفر اختلاف السياسات النقدية عن استمرار قوة الدولار لفترة أطول”.

ويتوقع هؤلاء الخبراء إجراء تخفيضات على أسعار الفائدة خلال شهر يونيو المقبل في كندا والمملكة المتحدة ومنطقة اليورو.

صعد الدولار الأمريكي مقابل جميع أقرانه من مجموعة العشر منذ بداية العام الحالي. وارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري الذي يتعقّب قوة العملة الأمريكية بنسبة 3% تقريبًا.

زادت شكوك المتداولين إزاء إقرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لتخفيضين على أسعار الفائدة، بعدما توقعوا ذلك خلال الأسبوع الماضي عقب نشر بيانات معتدلة للتضخم في الولايات المتحدة عن شهر أبريل الماضي.

وتتوقع سوق المقايضات الآن تخفيض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 40 نقطة أساس بحلول نهاية 2024، مع تطبيق أول خفض بقيمة 25 نقطة أساس كاملة خلال اجتماع صانعي السياسات النقدية المزمع عقده في نوفمبر المقبل.

ربما يعجبك أيضا