حماس تعلن استعدادها لتمديد الهدنة في غزة

كيربي: عندما تتخذ إسرائيل قرارا بملاحقة حماس مجددا فستواصل أمريكا دعمها

أسماء حمدي
غزة

قال مصدر مقرب من حركة حماس الفلسطينية، اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023، إن الحركة مستعدة لتمديد الهدنة مع إسرائيل، والتي من المقرر أن ينتهي مفعول تمديدها الأخير عند الخامسة بتوقيت جرينيتش، فجر الجمعة.

وأوضح المصدر أن الوسطاء يبذلون جهودا قوية ومكثفة ومتواصلة حاليا من أجل يوم إضافي في الهدنة ومن ثم العمل على تمديدها مرة أخرى لأيام أخرى، وفق ما أفادت به فضائية العربية.

حماس مستعدة للتمديد

أضاف المصدر: “لدى حماس استعداد للتمديد، وإسرائيل أبلغت الوسطاء برغبة في التمديد في حال ضمان إطلاق سراح المقاومة الأعداد المطلوبة من الأسرى”.

وسمحت الهدنة خلال 6 أيام منذ بدء سريانها الجمعة الماضي، بإطلاق سراح 70 رهينة إسرائيلية و210 معتقلين فلسطينيين.

إطلاق سراح أجانب

أطلق سراح نحو 30 أجنبيا معظمهم تايلانديون يعملون في إسرائيل، خارج إطار هذا الاتفاق. وسمحت الهدنة أيضا بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر والمدمر.

وأطلقت حماس الخميس سراح رهينتين إسرائيليتين كانت تحتجزهما في قطاع غزة من أصل 10 رهائن من المتوقع أن تسلمهما في اليوم السابع من الهدنة مع إسرائيل، الذي شهد هجوما في القدس أسفر عن 3 قتلى وتبنته الحركة.

جهود مصرية قطرية أمريكية متواصلة

في وقت سابق، أعلن البيت الأبيض أنه يواصل جهوده مع قطر ومصر لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة بين حماس وإسرائيل، معربا عن امله في إطلاق سراح المزيد من الأسرى.

وقال منسق مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، إنه عندما تتخذ إسرائيل قرارا بملاحقة حماس مجددا، فستواصل أمريكا دعمها، مشددا على أن سلطات الولايات المتحدة ستواصل تقديم المساعدات العسكرية لإسرائيل بعد انتهاء الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا