خبير سياسي لـ«رؤية»: قمة بريكس تهدف لتأسيس نظام عالمي أكثر توازنًا

عمر رأفت
أستاذ علوم سياسية لـ "رؤية": البريكس يهدف إلى نظام عالمي أكثر توازنًا

قال أستاذ العلوم السياسية، طارق فهمي، إن الهدف من تحالف البريكس هو محاولة الوصول إلى نظام سياسي متوازن يجابه النظام السائد حاليًّا بأنحاء العالم.


قال أستاذ العلوم السياسية، طارق فهمي، إن قمة بريكس التي ستُعقد اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023 هدفها إعلان نظام دولي جديد.

وأضاف فهمي، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن قمة بريكس المنعقدة بجنوب إفريقيا ليست مرتبطة بعدد الدول الراغبة في الانضمام إليها فقط، وأنها تهدف إلى تغيير النظام الحالي السياسي والاقتصادي الذي جرى تشكيله بعد الحرب العالمية الثانية.

تشكيل نظام مالي واقتصادي جديد

أوضح فهمي أن أمر مثل تغيير العملة، وهو موضوع يسعى إليه بريكس، غير واقعي، فالبرغم من أنه نجح في بعض التعاملات، ولكنه لا يمكن أن يكون رئيسًا، نظرًا لأن الشركات الصينية تتعامل حتى الآن بالدولار.

اقرأ أيضًا: دول البريكس تنتخب ديلما روسيف رئيسة لبنك التنمية الجديد

وقال فهمي إن الكتلة تعمل على تشكيل نظام مالي واقتصادي جديد تقوده روسيا والصين، هدفه القضاء على النظام الليبرالي الغربي القائم على المؤسسات المالية والنقدية، مشيرًا إلى ان القمة بطبيعة الحال مهمة للغاية واستمرار انعقادها أمر يرسل رسالة مفادها أن العالم يريد التحرر من القيود الأمريكية والنظام النقدي الجائر.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أنه بالرغم من محاولات بريكس، فلا يزال الدولار على قمة النظام الدولي والمالي، وتغييره سيتحتاج إلى وقت طويل، والقضية ليست سهلة كما يتصور البعض، إنما هي مرتبطة بسياسات وتوجيهات طويلة المدى.

أستاذ علوم سياسية لـ "رؤية": البريكس يهدف إلى نظام عالمي أكثر توازنًا

أستاذ علوم سياسية لـ “رؤية”: البريكس يهدف إلى نظام عالمي أكثر توازنًا

قمة اقتصادية ذات أهداف سياسية

أضاف أن القمة اقتصادية ذات أهداف سياسية، وسيكون لها أبعاد كبيرة، في الوقت الذي تستمر فيه ضغوط الولايات المتحدة في ظل الحرب الأوكرانية المستمرة، وفي كل الأحوال من حق هذه الدول أن تتحرك من أجل مصالحها.

اقرأ أيضًا: «فورين أفيرز»: دول البريكس تسعى لتدمير الدولار.. هل تتراجع هيمنته العالمية؟

ومن المقرر أن يفتتح زعماء مجموعة بريكس، المتمثلين في البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، قمة في جوهانسبرج اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023، ويتناقشون فيها بشأن كيفية زيادة عدد أعضاء الكتلة.

وزادت التوترات العالمية المتزايدة الناجمة عن الحرب الأوكرانية والتنافس المتزايد بين الصين والولايات المتحدة من إلحاح حملة تعزيز الكتلة، التي عانت في بعض الأحيان من الانقسامات الداخلية والافتقار إلى رؤية متماسكة.

أستاذ علوم سياسية لـ "رؤية": البريكس يهدف إلى نظام عالمي أكثر توازنًا

أستاذ علوم سياسية لـ “رؤية”: البريكس يهدف إلى نظام عالمي أكثر توازنًا

نظام عالمي أكثر توازنًا

قال رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، في خطاب ألقاه قبل القمة إن مجموعة البريكس الموسعة ستمثل مجموعة متنوعة من الدول ذات أنظمة سياسية مختلفة تشترك في رغبة مشتركة في الحصول على نظام عالمي أكثر توازنًا.

تعزيز استخدام العملات المحلية للدول الأعضاء مدرج أيضًا على جدول الأعمال، ومع ذلك، يقول منظمو القمة إنه لن تكون هناك مناقشات بشأن عملة البريكس، وهي فكرة طرحتها البرازيل في وقت سابق من هذا العام كبديل للاعتماد على الدولار.

 

ربما يعجبك أيضا