دراسة تصنّف التنس «رياضة خطيرة».. هذه أضرارها على الدماغ

دراسة تكشف عن خطورة اصطدام كرة التنس برأس اللاعبين

بسام عباس
لاعب تنس

تتصدر كرة القدم وهوكي الجليد قائمة الرياضات المسببة للارتجاجات، ومع ذلك وجدت دراسة جديدة أن لاصطدام كرة التنس بالرأس قوة كافية للتسبب في ارتجاج خفيف في المخ.

وفي حين أن فرص الإصابة بارتجاج نتيجة لذلك نادرة، إلا أن الدراسة كشفت عن إمكانية ذلك عندما تزيد سرعة كرة التنس عن 40 مترًا في الثانية.

رياضة عالمية

أوضح موقع Study Finds إن نسبة اصطدام كرة التنس بجانب الرأس جاءت أكثر من الإصابة في الجبهة أو أعلى الرأس، وارتفع خطر الإصابة بالارتجاج عندما يضرب شخص ما الكرة بزاوية 90 درجة مقارنة بزاوية 30 أو 60 درجة، ولم يكن لدوران الكرة أي تأثير على التسبب في إصابة الرأس.

وفي تقرير نشره أمس الخميس 7 ديسمبر 2023، نقل عن أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة ساوثرن ميثوديست والمؤلف المشارك في الدراسة، شين لين جاو، قوله: إن فهم إصابات الرأس الناجمة عن تأثيرات كرة التنس والحماية منها أمر مهم للغاية، فالتنس رياضة عالمية يشارك فيها عشرات الملايين كل عام.

person holding green Wilson tennis ball

خوارزميات رياضية

ذكر الموقع أن الدراسة تضمنت نموذجين، كرة تنس صممها فريق البحث بواسطة الكمبيوتر، ونموذج مفصل ثلاثي الأبعاد لرأس رجل، وهو أداة شائعة لدراسة إصابات الدماغ الناجمة عن صدمات الرأس، ولفتت الدراسة إلى أن النتائج من المحتمل أن تكون مماثلة بالنسبة للنساء والأطفال.

وسمحت النماذج للباحثين بمحاكاة كيفية استجابة الدماغ عند تعرضه لقوى خارجية قوية، وساعدت العديد من الخوارزميات الرياضية في إنشاء خصائص الكرة ورأس الرجل، ومع العديد من القياسات، أتيح للباحثين فرصة تقليد قوة كرة التنس بسرعات مختلفة وموقع التأثير على رأس اللاعب.

وفي عمليات المحاكاة، وجد فريق البحث أن سرعة الكرة كانت كافية لتسبب ارتطام أنسجة المخ بالجمجمة، ما يسبب ارتجاجًا خفيفًا، وقارن الفريق النتائج وتحقق منها من خلال الجثث البشرية المصابة بإصابات في الرأس وملاحظات الأشخاص الذين يعانون من ارتجاجات معروفة.

ربما يعجبك أيضا