دراسة جديدة: البكتيريا المسببة لحب الشباب مهمة للبشرة الصحية

بسام عباس
حب الشباب

الجلد أكبر عضو في الجسم، ودوره حاسم في الدفاع ضد مسببات الأمراض والأضرار القادمة من البيئة الخارجية.

ويعمل الجلد على تنظيم درجة الحرارة والاحتفاظ بالرطوبة، وعلى الرغم من الاعتقاد الخاطئ بأن الدهون تضر بشرتك من خلال التسبب في ظهور الدهون وحب الشباب، يؤدي الجلد دورًا حيويًّا في الحفاظ على حاجز البشرة.

زيادة دهون البشرة

قالت الباحثة في الأمراض الجلدية بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، سامية المغربي، إن “الدهون مكونات حيوية للطبقة الخارجية من الجلد، ويمكن أن تؤدي التغييرات في تركيبة الدهون في الجلد إلى تعطيل قدرته على العمل حاجزًا وقائيًّا، ما يؤدي إلى الإصابة بعدد من الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية”.

وأضافت، في تقرير نشره موقع كونفرزيشن اليوم الأحد 27 أغسطس 2023، أن “آلاف الأنواع من البكتيريا تستعمر الجلد البشري، وإحدى الميكروبات الأكثر شيوعًا على الجلد، هي بكتيريا C. Acnes المتسببة في ظهور حب الشباب”.

البكتيريا الجلدية وتخليق الدهون

وأوضحت سامية المغربي أن “الدراسة التي تجريها، بالتعاون مع شركة SILAB، التي تعمل على تطوير المكونات النشطة لمنتجات العناية بالبشرة، وجدت أن عدوى بكتيريا المطثية تحفز خلايا جلدية معينة على زيادة إنتاج الدهون التي تعد مهمة للحفاظ على حاجز البشرة“.

اقرأ أيضًا: معتقدات خاطئة ارتبطت بظهور حب الشباب

وأوضحت الباحثة الفرنسية ذات الأصول المغربية أنه “لتحديد الدور الذي تؤديه البكتيريا في إنتاج الدهون، عرَّض فريق البحث الخلايا الكيراتينية، الخلايا التي تشكل البشرة، لبكتيريا مختلفة موجودة طبيعيًّا على الجلد، وحلَّل التغيرات في تكوين الدهون، ووجد أن بكتيريا C. Acnes هي التي تسببت في زيادة إنتاج الدهون داخل هذه الخلايا”.

 

ذكرت الباحثة أن “فريق البحث وجد زيادة بمقدار 3 أضعاف في إجمالي الدهون، مثل السيراميد والكوليسترول والأحماض الدهنية الحرة خصوصًا الدهون الثلاثية، وهي دهون ضرورية للحفاظ على حاجز الجلد ورطوبته وحمايته من التلف”.

وأضافت أن “النتائج أظهرت أن بكتيريا حب الشباب تؤدي دورًا مميزًا في تنظيم الدهون في الجلد وزيادتها، بإنتاج حمض البروبيونيك، الذي يخلق بيئة جلدية حمضية تمنحها عددًا من الفوائد، مثل الحد من نمو مسببات الأمراض، وتقليل عدوى المكورات العنقودية والمساهمة في التأثيرات المضادة للالتهابات في الأمعاء”.

تعزيز حاجز الجلد

أفادت الباحثة بأن “حمض البروبيونيك الموجود في بكتيريا حب الشباب له تأثيرات مفيدة متعددة في حاجز البشرة، فهو يقلل من فقدان الماء عبر الجلد، غير الدهون التي تنتجها خلايا الجلد بعد التعرض لبكتيريا C. Acnes لها تأثيرات مضادة للميكروبات ضد هذه البكتيريا نفسها”.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من بثور الوجه السوداء والبيضاء؟

وأشارت إلى أن “الدهون التي تساعد على إنتاجها لها دور مزدوج، فهي لا تتحكم في وجود بكتيريا C. Acnes على الجلد فحسب، بل تسهم أيضًا في التوازن العام لبيئة الميكروبات في الجلد، فلا يهيمن نوع واحد من الميكروبات على الباقي، ما يفيد في تعزيز الأبحاث الإضافية للوصول إلى علاجات جديدة للأمراض الجلدية”.

ربما يعجبك أيضا