دراسة جديدة تربط بين تغير المناخ وتقلص حجم الدماغ لدى البشر

دراسة تحذر: تغير المناخ يؤثر على حجم الدماغ ويهدد بتغير السلوك البشري

بسام عباس

كشفت دراسة جديدة عن وجود صلة بين التغيرات المناخية السابقة وتراجع حجم الدماغ البشري، وهي استجابة تكيفية تظهر في تحليل السجلات المناخية والبقايا البشرية على مدى 50 ألف عام.

وأوضحت الدراسة الأمريكية، أن اتجاهات الاحتباس الحراري الأخيرة تشير إلى أهمية فهم تأثير تغير المناخ على حجم الدماغ البشري، ما يهدد السلوك البشري في نهاية المطاف.

تغير حجم الدماغ

أوضح موقع Science Alert أن الباحث في متحف التاريخ الطبيعي في كاليفورنيا، جيف مورجان ستيبل، أجرى دراسة في كيفية تغير حجم الدماغ لـ 298 عينة من البشر على مدى الـ 50 ألف عام الماضية فيما يتعلق بالسجلات الطبيعية لدرجة الحرارة العالمية والرطوبة وهطول الأمطار.

وأضاف، في تقرير نشره الثلاثاء 23 يناير 2024، أن الدراسة، التي نشرتها مجلة (Brain Behavior and Evolution) لفتت إلى أن المناخ عندما أصبح أكثر دفئا، نما متوسط حجم الدماغ بشكل ملحوظ عما كان عليه عندما كان أكثر برودة.

تغير المناخ وتأثيره على الإنسان

تغير المناخ وتأثيره على الإنسان

 تأثير تغير المناخ

أوضح الموقع العلمي أن ستيبل حصل على بيانات حول أحجام الجماجم من 10 مصادر منشورة منفصلة، لما مجموعه 373 قياسًا من 298 عظمة بشرية تمتد على مدار 50 ألف عام، وقام بتضمين تقديرات حجم الجسم التي تم تعديلها للمنطقة الجغرافية والجنس لتقدير أحجام الدماغ.

وأظهر التحليل نمطًا عامًا لتغيير حجم الدماغ في الإنسان، والذي ارتبط بتغير المناخ مع ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها. وكان لدى البشر انخفاضًا كبيرًا في متوسط حجم الدماغ، بما يزيد قليلا عن 10.7%، طوال فترة الاحترار الهولوسيني.

كما أظهر التحليل أن الرطوبة ومستويات هطول الأمطار كان لها أيضًا تأثير على نمو الدماغ، فيما أظهرت درجة الحرارة أنها عامل أكثر أهمية، إذ وجدت الدراسة ارتباطًا ضعيفًا بين نوبات الجفاف وأحجام الدماغ الأكبر قليلاً.

 شكل ثلاثي الأبعاد لمخ الإنسان

شكل ثلاثي الأبعاد لمخ الإنسان

عوامل غير مباشرة

أوضح الموقع أن النتائج تظهر أن تغير المناخ مرتبط بالاختلافات في حجم الدماغ، ولكن يبدو أن المناخ غير مسؤول عن جميع الاختلافات التطورية، وأن عوامل التأثيرات المناخية غير المباشرة مثل الغطاء النباتي والإنتاج الأولي الصافي، أو العوامل غير المناخية مثل الثقافة والتكنولوجيا يمكن أن تسهم في التغييرات في حجم الدماغ.

وخلصت الدراسة إلى أن تغير المناخ يرتبط بتغير حجم دماغ الإنسان، مشيرة إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات للكشف عما إذا كان تأثير تغير المناخ على فسيولوجيا الإنسان بسبب تغيرات درجة الحرارة أو كان هذا تأثيرا غير مباشر لعناصر أخرى من البيئة المتغيرة.

ربما يعجبك أيضا