رئيس وزراء البرتغال: سنرسل دبابات «ليوبارد 2» إلى أوكرانيا

ابتهال غيث
علم البرتغال

حصلت أوكرانيا على تعهدات من الغرب بتزويدها بدبابات قتال رئيسية لمساعدتها على صد الغزو الروسي في ظل جهود موسكو لتحقيق تقدم تدريجي في شرق أوكرانيا.


أعلن رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا، اليوم السبت 4 فبراير 2023، اعتزام بلاده إرسال دبابات “ليوبارد 2” إلى أوكرانيا، إلا أنه لم يحدد عددها.

وصرح كوستا بأن البرتغال تجري محادثات مع ألمانيا للحصول على قطع الغيار اللازمة لإصلاح عدد من دبابات ليوبارد 2 المعطلة في مستودعات السلاح البرتغالية، حسب وكالة “رويترز”.

دبابات لا تصلح للعمل

أضاف كوستا لوكالة لوسا للأنباء، خلال زيارة إلى جمهورية إفريقيا الوسطى، أن البرتغال تسعى حاليًّا للاستغناء عن بعض دباباتها، مشيرًا إلى أن عدد الدبابات التي سيجري إرسالها لأوكرانيا سيُعلن في الوقت المناسب.

وكشف قائد القوات المسلحة البرتغالية الأدميرال أنطونيو سيلفا ريبيرو، الشهر الماضي، عن امتلاك بلاده 37 دبابة من طراز ليوبارد 2، إلا أن وسائل الإعلام المحلية أفادت أن معظمها لا يصلح للعمل.

تعهدات غربية لكييف

وبيّن كوستا أن البرتغال تتواصل مع ألمانيا للحصول على قطع الغيار اللازمة لإصلاح الدبابات المعطلة، معبرًا عن أمله في تسليمها إلى أوكرانيا بحلول نهاية مارس.

وفي هذا الصدد، صرح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الأسبوع الماضي، أن كييف سوف تستقبل من 120 إلى 140 دبابة من الغرب في الموجة الأولى من الدبابات المقدمة من تحالف يضم 12 دولة.

دبابات ليوبارد التي تعتزم البرتغال إرسالها لأوكرانيا

دبابات ليوبارد التي تعتزم البرتغال إرسالها لأوكرانيا

ربما يعجبك أيضا