رئيس COP28: زيادة التمويل ضرورة لتسريع العمل المناخي

ولاء عدلان
الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP28 يشارك في حلقة نقاشية نظمتها بشأن تمويل المناخ

شدد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف COP28 الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، على ضرورة زيادة التمويل المناخي وتسهيل الوصول إليه.

وقال الجابر إن زيادة التمويل وإتاحته بشروط ميسرة تشكل ضرورة من أجل تسريع العمل المناخي وتحقيق انتقال منطقي وعملي وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية اليوم الخميس 13 إبريل 2023.

وأضاف أن العالم أجمع في اتفاق باريس على هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية، إلا أن الإجراءات الفعلية لا تزال بعيدة عن ما تم الالتزام به، وأمامنا فرصة زمنية محدودة لا تتجاوز 7 أعوام لإجراء تصحيح جوهري لمسار العمل المناخي الحالي.

اقرأ أيضًا: الرئيس المعين لـ«COP28» ومبعوث الأمم المتحدة يعلنان الشراكة لدعم العمل المناخي

وأوضح الجابر أن التمويل يعد من الممكنات الرئيسة لنجاح هذا التصحيح، مشيرا إلى أن التمويل المناخي يعد ضروريًّا لجميع مسارات عمل اتفاق باريس، بدءًا من “التخفيف” ووصولًا إلى “التكيف”، وأن هذا التمويل مطلوب بنحو خاص في دول الجنوب العالمي.

وجاءت هذه التصريحات خلال مشاركة الدكتور سلطان الجابر في حلقة نقاشية نظمتها مؤسسة “روكفلر” لبحث التمويل المناخي والانتقال المنطقي والعملي والتدريجي في قطاع الطاقة، وذلك ضمن فعاليات اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن.

 

ربما يعجبك أيضا