روسيا: قرارات «الجنائية الدولية» تهدف لتشويه سمعتنا

روسيا: قرارات المحكمة الجنائية لا تستند لحقائق وليس لها أهمية

شيرين صبحي
علم روسيا

رفضت موسكو، اليوم الأربعاء 6 مارس 2024، قرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرتي اعتقال لاثنين من كبار القادة العسكريين الروس، واعتبرته قرارًا لا يستند إلى حقائق، وليس له أي أهمية قانونية بالنسبة إلى روسيا.

وقالت المحكمة الجنائية الدولية، أمس الثلاثاء، إنها أصدرت أمري اعتقال بحق سيرجي كوبيلاش وفيكتور سوكولوف بتهمة شن ضربات صاروخية على بنية تحتية للكهرباء في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن روسيا ليست طرفًا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي فإن موسكو لا تعترف بالقرار، وفق وكالة رويترز.

وذكرت المُتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن القرار يهدف فقط إلى تشويه سمعة روسيا.

وقالت زاخاروفا للصحفيين: “الادعاءات الزائفة الأخيرة من هذه المؤسسة ليس لها أي تأثير بالنسبة لنا، وهي غير مهمة من الناحية القانونية”.

وفي مارس من العام الماضي، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال للرئيس فلاديمير بوتين ومفوضة شؤون الأطفال الروسية ماريا لفوفا بيلوفا بتهم ارتكاب جرائم حرب تتعلق بخطف أطفال أوكرانيين.

ورفض الكرملين تلك القرارات ووصفها في ذلك الوقت بالشائنة، وتنفي روسيا ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

واتهمت أوكرانيا روسيا بارتكاب جرائم حرب واسعة النطاق، وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان العام الماضي إن روسيا لم تتخذ إجراءات كافية لحماية المدنيين، وإن هناك مؤشرات على ارتكاب جرائم حرب.

ربما يعجبك أيضا