زيلينسكي يصطحب قادة موقعة أزوفستال من تركيا إلى أوكرانيا

أسماء حمدي
زيلينسكي يصطحب قادة موقعة أزوفستال من تركيا إلى أوكرانيا

اصطحب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم السبت 8 يوليو 2023، خلال عودته من تركيا، 5 قادة من الكتيبة الأوكرانية السابقة في مدينة ماريوبول.

وحسب وكالة أنباء رويترز، أُجبر قادة موقعة أزوفستال على العيش في تركيا، بموجب شروط تبادل للأسرى في العام الماضي.

قادة موقعة أزوفستال

جاء القادة الذين يوصفون بالأبطال في أوكرانيا، في طليعة جهود الدفاع العام الماضي عن مدينة ماريوبول الساحلية، وهي أكبر مدينة استولت عليها روسيا خلال الحرب. ولقي آلاف المدنيين مقتلهم داخل ماريوبول، حين حولت القوات الروسية المدينة إلى أنقاض خلال حصار استمر 3 أشهر.

وأمرت كييف المدافعين الأوكرانيين، الذين ظلوا صامدين في أنفاق وملاجئ أسفل مصنع للصلب، بالاستسلام في نهاية المطاف في مايو العام الماضي. وأطلقت موسكو سراح بعضهم في سبتمبر في تبادل للأسرى توسطت فيه أنقرة وتلزم شروطه هؤلاء القادة بالبقاء في تركيا حتى نهاية الحرب.

عودة القادة الأوكران

قال زيلينسكي الذي اجتمع مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة في اسطنبول لإجراء محادثات: “سنعود إلى الوطن من تركيا وسنعيد أبطالنا إلى الوطن”.

وأضاف: “الجنود الأوكرانيون دينيس بروكوبينكو وسفياتوسلاف بالامار وسيرجي فولينسكي وأوليه خومينكو ودينيس شليها، سيكونون قريبًا مع أقاربهم”.

ولم يوضح زيلينسكي سبب السماح للقادة بالعودة إلى بلدهم الآن. ولم ترد دائرة الاتصالات التركية بعد على طلب من رويترز للتعليق.

اقرأ أيضًا| زيلينسكي يزور تركيا لإجراء محادثات مع أردوغان بشأن اتفاق الحبوب

اقرأ أيضًا| فيديو| رمز المقاومة.. الرئيس الأوكراني يزور جزيرة الثعبان في البحر الأسود

ربما يعجبك أيضا