ضرب روسيا بالمسيّرات.. هكذا ستتغير تكتيكات الحرب مستقبلًا

عمر رأفت
هل تغير هجمات المسيرات على روسيا تكتيكات الحرب في المستقبل؟

تعد أوكرانيا ساحة اختبار للعديد من البلدان وتكنولوجيا الطائرات من دون طيار (المسيرات) الخاصة بهم.


تشير هجمات المسيرات الأوكرانية على روسيا إلى الطريقة التي ستغير بها تلك الأنواع من الطائرات الحرب.

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية في تقرير لها، اليوم الثلاثاء 1 أغسطس 2023، أن هذا التحول في استخدام المسيّرات لتنفيذ هجمات مكثفة ودقيقة، قليلة التكلفة مقارنة بالعقود الماضية.

المسيرات حاسمة في الحروب

قالت الصحيفة إن الطائرات الحربية الروسية حلقت فوق سوريا في دوائر حول طائرات ريبر الأمريكية وألحقت أضرارًا بها، مشيرة إلى أن مسيرات كاميكازي لعبت دورًا حاسمًا في الحرب الأوكرانية، وأن روسيا حصلت على مسيرات شاهد الإيرانية لاستخدامها ضد كييف.

ويمكن إسقاط هذه المسيرات الأمريكية بطيئة الحركة بواسطة الدفاعات الجوية. ولا تمتلك أوكرانيا قدرات كبيرة على مستوى القوات الجوية، لذا فهي تواجه صعوبة في إرسال طائرات مقاتلة لإسقاطها، لكن دفاعاتها الجوية قادرة على تدمير معظم المسيرات الإيرانية التي تستخدمها روسيا.

اقرأ أيضًا: روسيا تعلن قصف منشآت أوكرانية لتصنيع المسيرات

وتشير التقارير إلى أنه يمكن لأي بلد أن ينتج المسيّرات، وهذا يعني أنه حتى الدول الخاضعة لعقوبات مثل إيران يمكنها إنتاج الكثير من الطائرات من دون طيار، وإرهاب الشرق الأوسط.

هل تغير هجمات المسيرات على روسيا تكتيكات الحرب في المستقبل؟

هل تغير هجمات المسيرات على روسيا تكتيكات الحرب في المستقبل؟

حقبة جديدة من حرب المسيرات

يشير هذا إلى حقبة جديدة من حرب المسيرات. فتركيا، على سبيل المثال، تبيع مسيّرات في الشرق الأوسط وإفريقيا. وبعض هذه المسيرات، مثل طائرات كاميكازي، قابل للاستهلاك أو لقضاء أهداف عالية الدقة في أراضي العدو، وتمنح ميزة كبيرة في ساحة المعركة، وتوفر تهديدات قد تحملها طائرة حربية أو صاروخ كروز، ولكن بتكلفة بسيطة.

اقرأ أيضًا: 11 جامعة بريطانية متهمة بتطوير برنامج «المسيرات الإيرانية»

على سبيل المثال، لماذا تستثمر دولة ما في طائرات حربية بمليارات الدولارات، أو طائرات مقاتلة من الجيل السادس، في حين أنه يمكن لتكلفة طائرة واحدة شراء أعداد كبيرة من الطائرات من دون طيار؟ ولماذا تستثمر في السفن السطحية المأهولة التي يستغرق بناؤها سنوات أو عقودًا، في حين أنه يمكن صنع سفن من دون قبطان يمكنها فعل ما تفعله السفن المأهولة؟”.

هل تغير هجمات المسيرات على روسيا تكتيكات الحرب في المستقبل؟

هل تغير هجمات المسيرات على روسيا تكتيكات الحرب في المستقبل؟

دور المسيّرات في الحرب الأوكرانية

تعد أوكرانيا ساحة اختبار للعديد من البلدان وتكنولوجيا الطائرات من دون طيار الخاصة بهم، وتعمل الصين الآن على خفض صادرات المسيرات بطريقة قد تؤثر في هذا النوع من الطائرات.

واستخدمت العديد من الدول مسيرات مدنية رباعية المروحيات بسيطة، على سبيل المثال، لمراقبة الخطوط الأمامية، ولكن لأن الدول أصبحت حذرة من التكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج، فمن المحتمل قطع هذه الأنواع من الطائرات من دون طيار عن الشراء.

المسيرات

استخدام التكنولوجيا لهزيمة المسيّرات

يعد استخدام الإنترنت والتقنيات الأخرى مثل “جي بي إس” أمرًا مهمًّا في هذا المجال، ولأن البلدان تتعلم كيفية استخدام التكنولوجيا لهزيمة المسيرات، قد يعني ذلك أن سهولة إنشاء قوة جوية فورية، من خلال الحصول على مسيرات كاميكازي، لن تكون قادرة على تغيير ساحة المعركة التالية.

وقالت جيروزاليم بوست إن “الدروس المستفادة من أوكرانيا مهمة، ومن المهم أيضًا كيف غيرت الشرق الأوسط، من خلال وضع برنامج إيران للمسيّرات”.

ربما يعجبك أيضا